ذكر اختلاف اهل العلم في العشاء وتاخيرها ايهما افضل


تفسير

رقم الحديث : 986

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثنا خَلادٌ ، قَالَ : ثنا الثَّوْرِيُّ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي الْمُهَاجِرِ ، عَنْ بُرَيْدَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " عَجِّلُوا بِصَلاةِ الْعَصْرُ يَوْمُ الْغَيْمِ فَإِنَّهُ مَنْ تَرَكَ صَلاةَ الْعَصْرِ حَبِطَ عَمَلُهُ " قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَقَدِ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي الصَّلاةِ الْوُسْطَى فَقَالَتْ طَائِفَةٌ : صَلاةُ الْوُسْطَى صَلاةُ الْعَصْرِ رُوِيَ هَذَا الْقَوْلُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ وَأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَابْنِ عُمَرَ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَعُبَيْدَةَ السَّلْمَانِيِّ وَالْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ وَالضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ . وَفِيهِ قَوْلٌ ثَانٍ وَهُوَ أَنَّ الصَّلاةَ الْوُسْطَى صَلاةُ الظُّهْرِ رُوِيَ هَذَا الْقَوْلُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَعَائِشَةَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ . وَفِيهِ قَوْلٌ ثَالِثٌ : وَهُوَ أَنَّهَا الصُّبْحُ وَرُوِّينَا ذَلِكَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَعِكْرِمَةَ وَطَاوُسٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ وَعَطَاءٍ وَمُجَاهِدٍ وَدَلَّتِ الأَخْبَارُ الثَّابِتَةُ عَلَى أَنَّ الصَّلاةَ الْوُسْطَى صَلاةُ الْعَصْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بُرَيْدَةَ

صحابي

أَبِي الْمُهَاجِرِ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

خَلادٌ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.