ذكر الامر بان يقال ما يقوله المؤذن اذا سمعه ينادي بالصلاة بلفظ عام مراده خاص


تفسير

رقم الحديث : 1151

حَدَّثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ سُمَيٍّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الأَوَّلِ ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلا أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لاسْتَهَمُوا عَلَيْهِمَا " ، وَرُوِّينَا أَنَّ النَّاسَ تَشَاجَرُوا يَوْمَ الْقَادِسِيَّةِ فِي الأَذَانِ ، فَاخْتَصَمُوا إِلَى سَعْدٍ ، فَأَقْرَعَ بَيْنَهُمْ وَهَذَا مَذْهَبُ أَحْمَدَ ، وَإِسْحَاقَ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : إِذَا تَسَاوَوْا وَتَشَاحَّوْا اسْتَهَمُوا ، فَإِنْ كَانَ بَعْضُهُمْ بِالْمَعْرِفَةِ بِالأَوْقَاتِ وَكَانَ مَعَ ذَلِكَ صَيِّتًا ، حَسَنُ الصَّوْتِ ، أَمِينًا فَهُوَ أَحَقُّهُمْ بِالأَذَانِ ، اسْتِدْلالا بِحَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، وَأَبِي مَحْذُورَةَ ، وَقَدْ رُوِّينَا عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ اخْتَصَمَ إِلَيْهِ ثَلاثَةُ نَفَرٍ فِي الأَذَانِ ، فَقَضَى لأَحَدِهِمْ بِالْفَجْرِ ، وَقَضَى لأَحَدِهِمْ بِالظُّهْرِ ، وَالْعَصْرِ ، وَقَضَى لأَحَدِهِمْ بِالْمَغْرِبِ ، وَالْعِشَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

سُمَيٍّ

ثقة

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.