ذكر الصلاة بين اذان المغرب واقامته


تفسير

رقم الحديث : 1170

وَهُوَ الْحَدِيثُ الَّذِي حَدَّثناهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِيُّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ ، قَالَ : ثنا زِيَادُ بْنُ نُعَيْمٍ الْحَضْرَمِيُّ ، مِنْ أَهْلِ مِصْرَ ، قَالَ : سَمِعْتُ زِيَادَ بْنَ الْحَارِثِ الصُّدَائِيَّ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَايَعْتُهُ عَلَى الإِسْلامِ ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَخَا صُدَا هُوَ أَذَّنَ ، وَمَنْ أَذَّنَ فَهُوَ يُقِيمُ " ، وَقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ : كَانَ يُقَالُ : " مَنْ أَذَّنَ فَهُوَ يُقِيمُ " ، وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : أُحِبُّ أَنْ يَتَوَلَّى الإِقَامَةَ الَّذِي أَذَّنَ ، وَإِنْ أَقَامَ غَيْرُهُ أَجْزَأَهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَقَالَتْ طَائِفَةٌ : لا بَأْسَ أَنْ يُؤَذِّنَ الرَّجُلُ وَيُقِيمَ غَيْرُهُ ، هَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ، وَأَصْحَابِ الرَّأْيِ ، وَأَبِي ثَوْرٍ ، وَاخْتُلِفَ فِيهِ عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، فَرُوِيَ عَنْهُ الْقَوْلانِ جَمِيعًا ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : كُلُّ ذَلِكَ يَجْزِي ، وَحَدِيثُ الأَفْرِيقِيِّ غَيْرُ ثَابِتٍ ، وَأَحَبُّ إِلَيْنَا أَنْ يُقِيمَ مَنْ أَذَّنَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زِيَادَ بْنَ الْحَارِثِ الصُّدَائِيَّ

صحابي

زِيَادُ بْنُ نُعَيْمٍ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث