ذكر الصلاة بين اذان المغرب واقامته


تفسير

رقم الحديث : 1185

حَدَّثنا حَدَّثنا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَاقِدٍ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ " إِذَا صَلَّى بِأَرْضٍ تُقَامُ بِهَا الصَّلاةُ صَلَّى بِإِقَامَتِهِمْ ، وَلَمْ يُقِمْ لِنَفْسِهِ " ، وَهَذَا مَذْهَبُ الشَّعْبِيِّ ، وَالأَسْوَدِ ، وَأَبِي مِجْلَزٍ ، وَمُجَاهِدٍ ، وَالنَّخَعِيِّ ، وَعِكْرِمَةَ ، وَقَالَ أَحْمَدُ : إِذَا كَانَ فِي مِصْرَ أَجْزَأَهُ أَذَانُ أَهْلِ مِصْرَ ، وَقَالَ النُّعْمَانُ وَأَصْحَابُهُ فِي الْمُصَلِّي فِي الْمِصْرِ وَحْدَهُ : إِنَّ أَذَّنَ وَأَقَامَ فَحَسَنٌ ، وَإِنِ اكْتَفَى بِأَذَانِ النَّاسِ وَإِقَامَتِهِمْ أَجْزَأَهُ ذَلِكَ ، وَكَذَلِكَ قَالَ أَبُو ثَوْرٍ ، وَقَالَتْ طَائِفَةٌ : يَكْفِيهِ الإِقَامَةُ ، وَكَذَلِكَ قَالَ مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ ، وَفَعَلَ ذَلِكَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ أَقَامَ وَلَمْ يُؤَذِّنْ ، وَقَالَ الأَوْزَاعِيُّ : يُجْزِئُ الْمُصَلِّيَ وَحْدَهُ الإِقَامَةُ ، وَالأَذَانُ أَفْضَلُ ، وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ فِيمَنْ صَلَّى وَحْدَهُ : إِنْ شَاءَ أَقَامَ ، وَقَالَ مَالِكٌ فِي قَوْمٍ حُضُورٍ أَرَادُوا أَنْ يُصَلُّوا الصَّلاةَ الْمَكْتُوبَةَ ، فَأَقَامُوا وَلَمْ يُؤَذِّنُوا ، قَالَ : ذَلِكَ يُجْزِئُ عَنْهُمْ ، وَإِنَّمَا يَجِبُ النِّدَاءُ فِي مَسَاجِدِ الْجَمَاعَةِ الَّتِي يُجْمَعُ فِيهَا الصَّلاةُ ، وَقَالَتْ طَائِفَةٌ : تُجْزِئُ الإِقَامَةُ فِي الْفَجْرِ ، فَإِنَّهُ يُؤَذِّنُ وَيُقِيمُ ، هَذَا قَوْلُ ابْنِ سِيرِينَ ، وَالنَّخَعِيِّ ، وَرُوِّينَا عَنْ عَطَاءٍ قَوْلا خَامِسًا : وَهُوَ أَنَّ مَنْ صَلَّى بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلا إِقَامَةٍ يُعِيدُ الصَّلاةَ ، وَيُجْزِيهِ الإِقَامَةُ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ يُؤَذِّنَ وَيُقِيمَ إِذَا صَلَّى وَحْدَهُ ، وَيُجْزِيهِ إِنْ أَقَامَ وَإِنْ لَمْ يُؤَذِّنْ ، وَلَوْ صَلَّى بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلا إِقَامَةٍ لَمْ يَجِبْ عَلَيْهِ الإِعَادَةُ ، وَإِنَّمَا أَحْبَبْتُ الأَذَانَ وَالإِقَامَةَ لِلْمُصَلِّي وَحْدَهُ لِحَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، وَقَدْ ذَكَرْتُهُ فِي هَذَا الْكِتَابِ فِي بَابِ : ذِكْرُ التَّرْغِيبِ فِي الصَّوْتِ بِالأَذَانِ ، لِفَضِيلَةِ الأَذَانِ ، لِئَلا يَظُنُّ ظَانٌّ أَنَّ الأَذَانَ لاجْتِمَاعِ النَّاسِ لا غَيْرَ ، وَقَدْ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَالِكَ بْنَ الْحُوَيْرِثِ ، وَابْنَ عَمِّهِ بِالأَذَانِ وَلا جَمَاعَةَ مَعَهَا لأَذَانِهِمَا وَإِقَامَتِهِمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي