وجه رابع مما يدعا به بعد التكبير قبل القراءة


تفسير

رقم الحديث : 1213

حَدَّثنا حَدَّثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الأَعْلَى ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالا : " إِذَا أَدْرَكَ الْقَوْمَ رُكُوعًا ، فَإِنَّمَا تُجْزِيهِ تَكْبِيرَةٌ وَاحِدَةٌ " ، وَبِهِ قَالَ : سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَعَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، وَالْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ ، وَمَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ ، وَقَتَادَةُ ، قَالَ قَتَادَةُ : إِنْ كَبَّرَ تَكْبِيرَتَيْنِ ، فَهُوَ أَحَبُّ إِلَيْنَا ، وَقَالَ الْحَكَمُ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ : تُجْزِيهِ تَكْبِيرَةٌ ، وَقَالَتْ طَائِفَةٌ : لا تُجْزِيهِ إِلا تَكْبِيرَتَانِ ، تَكْبِيرَةٌ يَفْتَحُ بِهَا ، وَتَكْبِيرَةٌ يَرْكَعُ بِهَا ، وَهَذَا قَوْلُ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، وَقَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : يُكَبِّرُ تَكْبِيرَتَيْنِ وَكَانَ الشَّافِعِيُّ يَقُولُ : إِنْ كَبَّرَ تَكْبِيرَةً يَنْوِي بِهَا الافْتِتَاحَ ، وَالرُّكُوعَ لَمْ يَجْزِئْ عَنْهُ عَنِ الْمَكْتُوبَةِ ؛ لأَنَّهُ لَمْ يُفْرِدِ النِّيَّةَ لِتَكْبِيرَةِ الافْتِتَاحِ ، وَجَعَلَ النِّيَّةَ مُشْتَرَكَةً بَيْنَ التَّكْبِيرِ الَّذِي يَدْخُلُ بِهِ الصَّلاةَ وَغَيْرِهِ ، وَهَذَا قَوْلُ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.