ذكر اعتماد الامام على القوس او العصي في الخطبة


تفسير

رقم الحديث : 1748

حَدَّثَنَا يَحْيَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالا : ثنا مُسَدَّدٌ ، قَالَ : ثنا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ يَخْطُبُ الْخُطْبَتَيْنِ وَهُوَ قَائِمٌ ، وَكَانَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمَا بِجُلُوسٍ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَقَدْ ثَبَتَتِ الأَخْبَارُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنَّهُ كَانَ يَخْطُبُ خُطْبَتَيْنِ قَائِمًا ، يَفْصِلُ بَيْنَهُمَا بِجُلُوسٍ ، فَفِي قَوْلِهِ : يَفْصِلُ بَيْنَهُمَا بِجُلُوسٍ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَخْطُبْ فِي حَالِ الْقُعُودِ بَيْنَهُمَا وَقَدِ اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي هَذَا الْبَابِ : فَكَانَ عَطَاءٌ يَقُولُ : مَا جَلَسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ حَتَّى مَاتَ ، مَا كَانَ يَخْطُبُ إِلا قَائِمًا ، وَقِيلَ لِعَطَاءٍ : مَنْ أَوَّلُ مَنْ جَعَلَ فِي الْخُطْبَةِ جُلُوسًا ؟ قَالَ : عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ فِي آخِرِ زَمَانِهِ ، حِينَ كَبِرَ ، وَأَخَذَتْهُ رِعْدَةٌ ، فَكَانَ يَجْلِسُ هُنَيْهَةً ، ثُمَّ يَقُومُ ، وَرُوِيَ أَنَّ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ رَأَى عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أُمِّ الْحَكَمِ يَخْطُبُ قَاعِدًا ، فَقَالَ : تَخْطُبُ قَاعِدًا وَاللَّهُ يَقُولُ : وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا سورة الجمعة آية 11 الآيَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة ثبت فاضل

بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ

ثقة ثبت

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

يَحْيَى

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.