ذكر ترك الاذان والاقامة لصلاة الاستسقاء


تفسير

رقم الحديث : 2162

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ مَلِيحٍ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُسَيْنٍ بْنِ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ بَكْرِ بْنِ أَبِي الْفُرَاتِ ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " اسْتَسْقَى فَخَطَبَ قَبْلَ الصَّلاةِ وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ وَحَوَّلَ رِدَاءَهُ ، ثُمَّ نَزَلَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُكَبِّرْ فِيهِمَا إِلا تَكْبِيرَةً وَاحِدَةً " . وَاخْتَلَفُوا فِي هَذَا الْبَابِ فَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ : أَنَّهُ خَرَجَ يَسْتَسْقِي بِالنَّاسِ فَخَطَبَ ثُمَّ صَلَّى بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلا إِقَامَةٍ وَفِي النَّاسِ يَوْمَئِذٍ الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ ، وَزَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

شَرِيكِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ

صدوق يخطئ

دَاوُدَ بْنِ بَكْرِ بْنِ أَبِي الْفُرَاتِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُسَيْنٍ بْنِ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ضعيف الحديث

ابْنُ مَلِيحٍ

صدوق يهم

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة