ذكر الخبر الذي احتج به من قال ان النبي صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 2169

حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ زَكَرِيَّا ، ثنا أَبُو رَجَاءٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : " اسْتَسْقَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ خَمِيصَةٌ لَهُ سَوْدَاءُ فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَأْخُذَ أَسْفَلَهَا فَيَجْعَلَهُ أَعْلاهَا ، فَلَمَّا ثَقُلَتْ عَلَيْهِ قَلَبَهَا عَلَى عَاتِقِهِ " . وَقَدِ اخْتَلَفُوا فِي تَحْوِيلِ الرِّدَاءِ فَكَانَ مَالِكٌ يَقُولُ : إِذَا فَرَغَ مِنَ الصَّلاةِ فِي الاسْتِسْقَاءِ خَطَبَ النَّاسَ قَائِمًا يَدْعُو فِي الْخُطْبَةِ مُسْتَقْبِلَ النَّاسِ وَظَهْرُهُ إِلَى الْقِبْلَةِ وَالنَّاسُ مُسْتَقْبِلُوهُ ، فَإِذَا اسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ حَوَّلَ رِدَاءَهُ وَجَعَلَ مَا عَلَى يَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ ، وَمَا عَلَى شِمَالِهِ عَلَى يَمِينِهِ ، وَدَعَا قَائِمًا وَاسْتَقْبَلَ النَّاسُ جَمِيعًا الْقِبْلَةَ كَمَا اسْتَقْبَلَهَا الإِمَامُ قُعُودًا ، وَحَوَّلُوا أَرْدِيَتَهُمْ جَمِيعًا كَمَا حَوَّلَ الإِمَامُ ، فَإِذَا فَرَغَ مِمَّا يُرِيدُ مِنَ الدُّعَاءِ اسْتَقْبَلَ النَّاسَ بِوَجْهِهِ ثُمَّ انْصَرَفَ . وَمِمَّنْ كَانَ يَرَى أَنْ يَجْعَلَ الْيَمِينَ الشِّمَالَ وَالشِّمَالَ الْيَمِينَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَأَبُو ثَوْرٍ ، وَحُكِيَ ذَلِكَ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ ، وَكَانَ الشَّافِعِيُّ يَقُولُ بِذَلِكَ إِذْ هُوَ بِالْعِرَاقِ ثُمَّ رَجَعَ عَنْهُ . وَفِيهِ قَوْلٌ ثَانٍ قَالَهُ الشَّافِعِيُّ ، آخِرُ قَوْلَيْهِ ، قَالَ : آمُرُ الإِمَامَ أَنْ يُنَكِّسَ رِدَاءَهُ فَيَجْعَلَ أَعْلاهُ أَسْفَلَهُ ، وَيَزِيدَ مَعَ نُكْسِهِ فَيَجْعَلَ شِقَّهُ الَّذِي كَانَ عَلَى مَنْكِبِهِ الأَيْمَنِ عَلَى مَنْكِبِهِ الأَيْسَرِ ، وَالَّذِي عَلَى مَنْكِبِهِ الأَيْسَرِ عَلَى مَنْكِبِهِ الأَيْمَنِ ، فَيَكُونُ قَدْ جَاءَ بِمَا أَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ نُكْسِهِ وَبِمَا فَعَلَ مِنْ تَحْوِيلِ الرِّدَاءِ . وَفِيهِ قَوْلٌ ثَالِثٌ قَالَهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ مُحَمَّدٌ : وَيَقْلِبُ الإِمَامُ رِدَاءَهُ كُلَّهُ ، وَقَلْبُهُ أَنْ يَجْعَلَ جَانِبَ الأَيْسَرِ عَلَى الأَيْمَنِ وَالأَيْمَنَ عَلَى الأَيْسَرِ ، وَإِنَّمَا يَتْبَعُ فِي هَذَا السُّنَّةَ وَالآثَارَ الْمَعْرُوفَةَ ، وَلَيْسَ ذَلِكَ عَلَى مَنْ خَلْفِ الإِمَامِ ، قَالَ أَبُو الزِّنَادِ : كَانَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ يُحَوِّلُ رِدَاءَهُ فِي الاسْتِسْقَاءِ ، قَالَ : وَلَمْ يَكُنِ النَّاسُ يُحَوِّلُونَ أَرْدِيَتَهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ

له رؤية

عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو رَجَاءٍ

ثقة ثبت

نَصْرُ بْنُ زَكَرِيَّا

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.