ذكر استحباب ايقاظ المرء لقيام الليل


تفسير

رقم الحديث : 2592

حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدَ ، قَالَ : ثنا الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو ذَرٍّ ، قَالَ : " صُمْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَمَضَانَ ، فَلَمْ يَقُمْ بِنَا حَتَّى بَقِيَ مِنَ الشَّهْرِ سَبْعٌ ، فَلَمَّا كَانَتِ اللَّيْلَةُ الثَّالِثَةُ قَامَ بِنَا حَتَّى ذَهَبَ نَحْوُ ثُلُثِ مِنَ اللَّيْلِ ، ثُمَّ لَمْ يَقُمْ بِنَا الرَّابِعَةَ ، وَقَامَ الْخَامِسَةَ حَتَّى بَقِيَ نَحْوٌ مِنْ نِصْفِ اللَّيْلِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَوْ تُصَلِّينَا بِقِيَّهَ لَيْلَتِنَا هَذِهِ ، فَقَالَ : " إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَتْ لَهُ بَقِيَّةُ لَيْلَتِهِ " ، ثُمَّ لَمْ يَقُمْ بِنَا فِي السَّادِسَةِ ، وَقَامَ فِي السَّابِعَةِ ذَهَبَ إِلَى نِسَائِهِ وَأَهْلِهِ ، وَاجْتَمَعَ النَّاسُ ، فَقَامَ بِنَا حَتَّى خَشِينَا أَنْ يَفُوتَنَا الْفَلاحُ ، قَالَ : قُلْتُ : وَمَا الْفَلاحُ ؟ قَالَ : " السَّحُورُ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فِي قَوْلِهِ " إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَتْ لَهُ بَقِيَّةُ لَيْلَتِهِ " دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الصَّلاةَ فِي الْجَمَاعَةِ مَعَ الإِمَامِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ أَفْضَلُ مِنْ صَلاةِ الْمُنْفَرِدِ ، مَعَ مَا يَدُلُّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ : " صَلاةُ الْجَمِيعِ تَفْضُلُ صَلاةَ الْفَذِّ بِخَمْسٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً " ، وَيَدُلُّ عَلَى تَرْكِ مُخَالَفَةِ الإِمَامِ إِنْ أَوْتَرَ بِثَلاثٍ ، وَلِقَوْلِهِ " إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ " ، فَنَحْنُ وَإِنْ كُنَّا نَرَى الْوِتْرَ رَكْعَةً ، فَقَدْ قَالَ غَيْرُنَا : يُوتِرُ بِثَلاثٍ ، وَلَيْسَ يَسْبِقُ إِذَا فَعَلَ الإِمَامُ ذَلِكَ أَنْ يُتْبِعَ ، وَهُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ لِلْحَدِيثِ الَّذِي ذَكَرْتُ مِنَ الانْصِرَافِ قِبْلَهُ , قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَقَدْ ثَبَتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْتَرَ بِخَمْسٍ ، لَمْ يَجْلِسْ إِلا فِي آخِرِهِنَّ ، وَأَوْتَرَ بِسَبْعٍ ، وَثَبَتَ أَنَّهُ أَوْتَرَ بِتِسْعٍ لا يَقْعُدُ فِيهِنَّ إِلا عِنْدَ الثامِنَةِ ، ثُمَّ قَعَدَ فِي التَّاسِعَةِ ، فَبِأَيِّ فِعْلٍ مِمَّا جَاءَ بِهِ الْحَدِيثُ مِنْ أَفْعَالِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْوِتْرِ فَعَلَهُ رَجُلٌ فَقَدْ أَصَابَ السُّنَّةَ ، غَيْرَ أَنَّ الأَكْثَرَ مِنَ الأَخْبَارِ وَالأَعَمَّ مِنْهَا أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ صَلاةِ اللَّيْلِ ، فَقَالَ : " مَثْنَى مَثْنَى ، فَإِذَا خِفْتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ " ، وَإِنْ شَاءَ الْمُصَلِّي صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يُوتِرَ بِثَلاثٍ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، قَرَأَ فِي الأُولَى مِنْهَا بِـ ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى ) ، وَفِي الثَّانِيَةِ بِـ ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ) ، ثُمَّ يُسَلِّمُ وَيَأْتِي بِالرَّكْعَةِ الثَّالِثَةِ ، وَيَقْرَأُ فِيهَا ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو ذَرٍّ

صحابي

جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَرَشِيُّ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدَ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.