ذكر سجود الشكر


تفسير

رقم الحديث : 2831

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ بَكَّارٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ يَعْلَى ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، " أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ قَرَأَ فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، وَفِي الآخِرَةِ بِآلِ عِمْرَانَ " , وَكَانَ الشَّافِعِيُّ يَقُولُ : أُحِبُّ أَنْ يَقُومَ الإِمَامُ فِي صَلاةِ الْكُسُوفِ فَيُكَبِّرُ ، ثُمَّ يَفْتَتِحُ كَمَا يَفْتَتِحُ الْمَكْتُوبَةَ ، ثُمَّ يَقْرَأُ فِي الْقِيَامِ الأَوَّلِ بَعْدَ الافْتِتَاحِ بِسُورَةِ الْبَقَرَةِ إِنْ كَانَ يَحْفَظُهَا ، أَوْ قَدْرِهَا مِنَ الْقُرْآنِ إِنْ كَانَ لا يَحْفَظُهَا ، ثُمَّ يَرْكَعُ فَيُطِيلُ ، وَيَجْعَلُ رُكُوعَهُ قَدْرَ قِرَاءَةِ مِائَةِ آيَةٍ مِنْ سُورَةِ الْبَقَرَةِ ، ثُمَّ يَرْفَعُ ، وَيَقُولُ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، ثُمَّ يَقْرَأُ بِأُمِّ الْقُرْآنِ وَقَدْرِ مِائَتَيْ آيَةٍ مِنَ الْبَقَرَةِ ، ثُمَّ يَرْكَعُ بِقَدْرِ ثُلُثَيْ رُكُوعِهِ الأَوَّلِ ، ثُمَّ يَرْفَعُ فَيَسْجُدُ ، ثُمَّ يَقُومُ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ ، فَيَقْرَأُ بِأُمِّ الْقُرْآنِ وَقَدْرِ مِائَةٍ وَخَمْسِينَ آيَةً مِنَ الْبَقَرَةِ ، ثُمَّ يَرْكَعُ بِقَدْرِ سَبْعِينَ آيَةً مِنَ الْبَقَرَةِ ، ثُمَّ يَرْفَعُ ، فَيَقْرَأُ بِأُمِّ الْقُرْآنِ وَقَدْرِ مِائَةِ آيَةٍ مِنَ الْبَقَرَةِ ، ثُمَّ يَرْكَعُ بِقَدْرِ خَمْسِينَ آيَةً مِنَ الْبَقَرَةِ ، ثُمَّ يَرْفَعُ ، فَيَسْجُدُ وَإِذَا جَاوَزَ هَذَا فِي بَعْضٍ أَوْ جَاوَزَهُ فِي كُلٍّ أَوْ قَصَرَ عَنْهُ فِي كُلٍّ إِذَا قَرَأَ بِأُمِّ الْقُرْآنِ فِي مَبْدَإِ الرَّكْعَةِ ، وَعِنْدَ رَفْعِهِ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ قَبْلَ الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ أَجْزَأَهُ " , وَكَانَ إِسْحَاقُ يَقُولُ : " يُكَبِّرُ الإِمَامُ لِلافْتِتَاحِ فِي صَلاةِ الْكُسُوفِ ، ثُمَّ يَذْكُرُ بَعْدَ التَّكْبِيرَةِ مِنَ الاسْتِفْتَاحِ مِثْلَ مَا يَفْعَلُهُ فِي الْجُمُعَةِ ، وَالْعِيدَيْنِ ، وَالْمَكْتُوبَاتِ ، ثُمَّ يَتَعَوَّذُ ، ثُمَّ يَقْرَأُ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ، ثُمَّ يَقْرَأُ بِالْبَقَرَةِ فِي الْقِيَامِ الأَوَّلِ ، فَإِنْ لَمْ يُحْسِنِ الإِمَامُ ذَلِكَ قَرَأَ مِنَ الْقُرْآنِ مَا شَاءَ وَيَتَوَخَّى أَنْ يَكُونَ قَدْرَ الْبَقَرَةِ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ ، وَيَرْفَعُ يَدَيْهِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ ، وَيَرْكَعُ فَلا يَزَالُ رَاكِعًا كَقَدْرِ الْقِيَامِ أَوْ دُونَ ذَلِكَ ، يَبْدَأُ بِثَلاثِ تَسْبِيحَاتٍ سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ ، ثُمَّ لا يَزَالُ يُسَبِّحُ وَيَحْمَدُ اللَّهَ مَا دَامَ رَاكِعًا ، ثُمَّ يَرْفَعُ رَأْسَهُ ، وَيَقُولُ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ، وَيَرْفَعُ يَدَيْهِ وَيَقُولُ : اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ ، وَإِنْ كَانَتِ الشَّمْسُ قَدِ انْجَلَتْ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ وَصَلَّى الرَّكْعَةَ الثَّانِيَةَ وَخَفَّفَهَا كَمَا كَانَ يَتَطَوَّعُ قَبْلَهُ لَمَّا انْجَلَتِ الشَّمْسُ ، قَالَ : وَهَذَا مَعْنَى مَا ذِكْرُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَسَائِرِ النَّوَافِلِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، مَعَ أَنَّ ذَلِكَ لا يُثْبَتُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا يُثْبَتُ عَدَدُ الرَّكَعَاتِ ، فَإِنْ رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ وَلَمْ تَنْجَلِ الشَّمْسُ ، فَإِنَّهُ يَقُومُ قَائِمًا ، وَيَقْرَأُ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ، وَنَحْوًا مِنْ مِائَتَيْ آيَةٍ مِنَ الْبَقَرَةِ ، لِمَا صَحَّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ قِيَامَهُ بَعْدَ الرُّكُوعِ كَانَ دُونَ الْقِيَامِ الأَوَّلِ ، ثُمَّ يَرْكَعُ دُونَ رُكُوعِهِ الأَوَّلِ , وَقَدْ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ كَنَحْوِ ثُلُثَيْ رُكُوعِهِ الأَوَّلِ ، وَذَلِكَ حَسَنٌ ، ثُمَّ يَرْفَعُ رَأْسَهُ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ وَيَسْجُدُ وَلا يُطَوِّلُ السَّجْدَتَيْنِ كَمَا طَوَّلَ الرُّكُوعَ لِمَا لَمْ يُذْكَرْ فِي عَامَّةِ الْحَدِيثِ طُولُ الْمُكْثِ فِيهَا ، فَإِنْ مَكَثَ فِيهِمَا كَنَحْو مِنَ الرُّكُوعِ جَازَ ذَلِكَ لِمَا ذِكْرُ فِي حَدِيثٍ وَاحِدٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا قَامَ مِنَ السَّجْدَتَيْنِ ، فَاسْتَوَى قَائِمًا قَرَأَ فِي قِيَامِهِ بِنَحْوِ نِصْفِ الْبَقَرَةِ ، ثُمَّ رَكَعَ يَثْبُتُ رَاكِعًا قَدْرَ نِصْفِ الرَّكْعَةِ الأُولَى ، ثُمَّ يَرْفَعُ رَأْسَهُ ، فَيَقْرَأُ كَقَدْرِ ، أَظُنُّهُ قَالَ : نِصْفِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ أَوْ ثُلُثِهَا ، ثُمَّ يَرْكَعُ ، فَيَثْبُتُ كَقَدْرِ نِصْفِ مَا وَقَفَ فِي هَذِهِ الرَّكْعَةِ ، ثُمَّ يَرْفَعُ رَأْسَهُ ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.