ذكر طرح الاذخر في القبر وبسطه فيه فوق الحوائز واللبن


تفسير

رقم الحديث : 3105

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : ثنا حَفْصٌ ، عَنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : " صَلَّى عَلِيٌّ عَلَى يَزِيدَ بْنِ الْمُكَفَّفِ ، فَكَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعًا ، وَسَلَّمَ تَسْلِيمَةً خَفِيفَةً عَنْ يَمِينِهِ " , وَبِهِ قَالَ ابْنُ سِيرِينَ ، وَالْحَسَنُ ، وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ ، وَوَكِيعٌ ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَإِسْحَاقُ وَاخْتَلَفَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ ، فَقَالَ فِي كِتَابِ الْجَنَائِزِ : " إِنْ شَاءَ سَلَّمَ تَسْلِيمَةً ، وَإِنْ شَاءَ تَسْلِيمَتَيْنِ " ، وَحَكَى الْبُوَيْطِيُّ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : " يُسَلِّمُ تَسْلِيمَتَيْنِ " , وَقَالَتْ طَائِفَةٌ : يُسَلِّمُ تَسْلِيمَتَيْنِ ، هَكَذَا قَالَ أَصْحَابُ الرَّأْيِ ، وَحُكِيَ عَنِ الشَّعْبِيِّ وَأَبِي إِسْحَاقَ مِثْلُ قَوْلِهِمْ ، وَاخْتُلِفَ فِيهِ عَنِ النَّخَعِيِّ , قَالَ أَبُو بَكْرٍ : تَسْلِيمَةٌ أَحَبُّ إِلَيَّ لِحَدِيثِ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ ؛ وَلأَنَّهُ الَّذِي عَلَيْهِ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُمْ أَعْلَمُ بِالسُّنَّةِ مِنْ غَيْرِهِمْ ؛ وَلأَنَّهُمُ الَّذِينَ حَضَرُوا صَلاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَحَفِظُوا عَنْهُ ، وَلَمْ يَخْتَلِفْ مِمَّنْ رُوِّينَا ذَلِكَ عَنْهُ مِنْهُمْ إِنَّ التَّسْلِيمَ تَسْلِيمَةٌ وَاحِدَةٌ ، وَقَدِ أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ أَنَّهُ يَكُونُ بِتَسْلِيمَةٍ وَاحِدَةٍ خَارِجًا مِنَ الصَّلاةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.