طرات علينا اقضية وعضل فانت لها ولامثالها ثم ياخذ بقوله وما كان يدعو لذلك سواه اذا كان...


تفسير

رقم الحديث : 89

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ بْنُ الصَّيْدَلانِيِّ ، ثنا مُطَرِّفٌ ، عَنِ ابْنِ جَرِيرٍ ، أَخْبَرَنِي بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، عَنْ بَعْضِ أُمَرَائِهِمْ أَنَّهُ أَرْسَلَ إِلَى الْحَسَنِ لَيْلَةَ عَرَفَةَ يَسْأَلُهُ بِأَيِّ ذَلِكَ يَأْمُرُهُ أَنْ يَجْلِسَ بِالأَرْضِ يَوْمَ عَرَفَةَ هُنَالِكَ بِالْبَصْرَةِ أَمْ عَلَى الْمِنْبَرِ ؟ فَقَالَ : " إِنَّمَا عَرَفَةُ حَيْثُ جَعَلَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَأَوَّلُ مَنْ دَعَا بِأَرْضِنَا أَوْ فَعَلَ ذَلِكَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، كَانَ رَجُلا مَا تَنِي عَلَيْهِ فِي عِلْمِهِ ، فِي لَفْظِهِ ، فِي لِسَانِهِ ، فَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَضَعُ الْمِنْبَرَ ثُمَّ يَجْلِسُ عَلَيْهِ ، فَيَقْرَأُ سُورَةَ الْبَقَرَةَ ، فَيُفَسِّرُهَا آيَةً آيَةً ، حَتَّى إِذَا اصْفَرَّتِ الشَّمْسُ وَظَنَّ أَنَّ أَهْلَ عَرَفَةَ رَفَعُوا أَيْدِيَهُمْ رَفَعَ يَدَهُ ، وَرَفَعَ النَّاسُ أَيْدِيَهُمْ حَتَّى اللَّيْلِ ، وَتَرَكَ الْقِرَاءَةَ وَتَعْلِيمَ النَّاسِ السُّنَنَ ، وَكَانَ الدُّعَاءُ حَتَّى اللَّيْلِ يُحِبُّ أَنْ يَأْخُذَ بِمَا يَأْخُذُ بِهِ أَهْلُ عَرَفَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.