باب ذكر الوجه الذي يجب على الناس الوقوف عن القتال فيه وطلب السلامة والعزلة


تفسير

رقم الحديث : 228

نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ ، قَالَ : نا عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ ، قَالَ : نا الأَحْوَصُ بْنُ جَوَّابٍ ، قَالَ : نا يُونُسُ يَعْنِي : ابْنَ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي السَّفَرِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ رَبِّ الْكَعْبَةِ ، قَالَ : إِنِّي لأَطُوفُ بِالْبَيْتِ ، فَإِذَا شَيْخٌ يُحَدِّثُهُمْ وَإِذَا هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فِي سَفَرٍ فَنَزَلْنَا مَنْزِلا إِذْ نَادَى مُنَادِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الصَّلاةَ جَامِعَةً ، فَأَتَيْتُهُ ، وَهُوَ يَقُولُ : فَذَكَرَ بَعْضَ الْحَدِيثِ ، ثُمَّ قَالَ : " وَمَنْ أَعْطَى إِمَامًا صَفْقَةَ يَدِهِ وَثَمْرَةَ قَلْبِهِ فَلْيُطِعْهُ مَا اسْتَطَاعَ ، فَإِنْ خَالَفَ عَلَيْهِ رَجُلٌ فَاجْلِدُوا رَأْسَهُ " . فَقُلْتُ : أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ وَوَعَاهُ قَلْبِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ رَبِّ الْكَعْبَةِ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي السَّفَرِ

ثقة

يُونُسُ يَعْنِي : ابْنَ أَبِي إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

الأَحْوَصُ بْنُ جَوَّابٍ

صدوق حسن الحديث

عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.