تاويل قوله تعالى الذين يذكرون الله قياما وقعودا سورة ال عمران اية


تفسير

رقم الحديث : 342

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ، عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ عِمْرَانَ ، قَالَ : كَانَ بِيَ الْبَاسُورُ ، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلَاةِ ، فَقَالَ : " صَلِّ قَائِمًا ، فَإِنْ لَمْ تَقْدِرْ فَقَاعِدًا ، فَإِنْ لَمْ تَقْدِرْ فَعَلَى جَنْبٍ " . فَكَانَ مِنَ الْحُجَّةِ عَلَيْهِمْ لِلْآخَرِينَ أَنَّ حَدِيثَ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الَّذِي ذَكَرُوا لَيْسَ مِمَّا يُحْتَجُّ بِمِثْلِهِ ، لِأَنَّهُ لَا مَخْرَجَ لَهُ ، وَلَا اتِّصَالَ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَلِأَنَّ جُوَيْبِرًا حَدِيثُهُ عِنْدَهُمْ كَمَا يَقُولُونَ فِيهِ ، وَلِأَنَّ الضَّحَّاكَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَمْ يُولَدْ فِي أَيَّامِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَلِأَنَّ الْآيَةَ الْمَذْكُورَةَ فِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ لَيْسَتْ هِيَ الْآيَةُ الَّتِي تَرْجَمْنَا بِهَا هَذَا الْبَابَ ، وَكَيْفَ يَجُوزُ لَهُمْ تأويل هَذِهِ الْآيَةِ الَّتِي تَرْجَمْنَا بِهَا هَذَا الْبَابَ ، عَلَى مَا تَأَوَّلُوا عَلَيْهِ ، وَظَاهِرُهَا خِلَافُ ذَلِكَ ، لِأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِنَّمَا ذَكَرَ قَبْلَهَا خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ، وَاخْتِلَافَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَأَخْبَرَ أَنَّ فِي ذَلِكَ آيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ، ثُمَّ وَصَفَهُمْ عَزَّ وَجَلَّ بِالتَّفَكُّرِ وَالتَّذَكُّرِ فِيمَا ذَكَرَهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي الْآيَةِ وَمُدَاوَمَةِ ذَلِكَ عَلَى كُلِّ الْأَحْوَالِ الَّتِي يَكُونُ النَّاسُ عَلَيْهَا مِنَ الْقِيَامِ وَالْقُعُودِ وَالِاضطِّجَاعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ

صحابي

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة ثبت إمام

مُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.