باب الخلطاء


تفسير

رقم الحديث : 483

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نُعَيْمٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْدَرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ رَبِيعَةَ عَنْ الْحَارِثِ بْنِ بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَخَذَ مِنْ مَعَادِنِ الْقَبَلِيَّةِ الصَّدَقَةَ ، وَأَنَّهُ قَطَعَ لِبِلالِ بْنِ الْحَارِثِ الْعَقِيقَ أَجْمَعَ " . فَلَمَّا كَانَ عُمَرُ قَالَ لِبِلالٍ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُعْطِكَ لِتَحْتَجِبَهُ عَنِ النَّاسِ ، وَلَمْ يُعْطِكَ إِلا لِتَعْمَلَ ، قَالَ : فَقَطَعَ عُمَرُ لِلنَّاسِ الْعَقِيقَ " . فَكَانَ من الحجة عَلَيْهِم فِي ذَلِكَ أن أصل هَذَا الحديث كمَا رووه فِي إسناده ، ولا فِي متنه فِيمَا رواه من هُوَ أثبت وأحفظ من الدراوردي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

الْحَارِثِ بْنِ بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ

مقبول

رَبِيعَةَ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْدَرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

نُعَيْمٌ

صدوق يخطئ كثيرا

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.