حَدَّثَنَا فَهْدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي طَلْحَةُ بْنُ الأُمَامِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : عَلِّمْنِي عَمَلا يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ، فَقَالَ : " وَإِنْ كُنْتَ أَقْصَرْتَ الْخُطْبَةَ لَقَدْ عَرَّضْتَ الْمَسْأَلَةَ ، أَعْتِقِ النَّسَمَةَ ، وَفُكَّ الرَّقَبَةَ " ، قَالَ : أَوَلَيْسَ وَاحِدًا ؟ ، قَالَ : " لا , عِتْقُ النَّسَمَةِ أَنْ تَفَرَّدَ بِعِتْقِهَا ، وَفَكُّ الرَّقَبَةِ أَنْ تُعِينَ فِي ثَمَنِهَا ، وَالْمِنْحَةُ الْوَكُوفُ وَالْفَيْءُ عَلَى ذِي الرَّحِمِ الظَّالِمِ ، فَإِنْ لَمْ تُطِقْ ذَلِكَ فَأَطْعِمِ الْجَائِعَ ، وَاسْقِ الظَّمْآنَ ، وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ ، وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ ، فَإِنْ لَمْ تُطِقْ ذَلِكَ فَكُفَّ لِسَانَكَ إِلا مِنْ خَيْرٍ " . فَجَعَلَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الحديث عتاق النسمة غير فكاك الرقبة ، وجعل تحريرها فِيه عتاقها كمَا جعله الله عَزَّ وَجَلَّ فِي كتابه فِي الكفارة فِي الظهار ، وفِي القتل خَطَأً ، وفِي الأيمَان ، وكمَا أوجبه عَلَى لسان رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الكفارة بالإفطار فِي شهر رمضان ، وجعل فكاك الرقبة المعونة فِي ثمنها الَّذِي يعتق به كمَا يفك المرهون بالديون الَّتِي هي محبوسة بِهَا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ | البراء بن عازب الأنصاري | صحابي |
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ | عبد الرحمن بن عوسجة الهمداني / توفي في :82 | ثقة |
طَلْحَةُ بْنُ الأُمَامِيِّ | طلحة بن مصرف الإيامي | ثقة |
عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | عيسى بن عبد الرحمن السلمي / توفي في :151 | ثقة |
أَبُو نُعَيْمٍ | الفضل بن دكين الملائي / توفي في :218 | ثقة ثبت |
فَهْدٌ | فهد بن سليمان النحاس / توفي في :275 | ثقة ثبت |