تاويل قوله تعالى انما الصدقات للفقراء والمساكين سورة التوبة اية


تفسير

رقم الحديث : 555

حَدَّثَنَا فَهْدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُخْتَارُ بْنُ فُلْفُلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي طَلْقُ بْنُ حَبِيبٍ الْبَصْرِيُّ ، أَنَّ أَبَا طَلِيقٍ حَدَّثَهُ ، أَنَّ امْرَأَتَهُ أُمَّ طَلِيقٍ ابْنِهِ ، فقَالَتْ لَهُ : قَدْ حَضَرَ الْحَجُّ يَا أَبَا طَلِيقٍ ، وَكَانَ لَهُ جَمَلٌ وَنَاقَةٌ , يَحُجُّ عَلَى النَّاقَةِ وَيَغْزُو عَلَى الْجَمَلِ ، فَسَأَلَتْهُ أَنْ يُعْطِيَهَا الْجَمَلَ فَتَحُجَّ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : أَلَمْ تَعْلَمِي أَنِّي حَبَسْتُهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَالَتْ : إِنَّ الْحَجَّ مِنْ سَبِيلِ اللَّهِ ، أَعْطِنِيهِ يَرْحَمْكَ اللَّهُ ، فَقَالَ : مَا أُرِيدُ أَنْ أُعْطِيَكِ ، قَالَتْ : فَأَعْطِنِي نَاقَتَكَ وَحُجَّ أَنْتَ عَلَى الْجَمَلِ ، فَقَالَ : لا أُوثِرُكِ بِهَا عَلَى نَفْسِي ، فَقَالَتْ : فَأَعْطِنِي نَفَقَتَكَ ، قَالَ : مَا عِنْدِي فَضْلٌ عَنِّي وَعَنْ عِيَالِي ، مَا أَخْرُجُ بِهِ وَمَا أَتْرُكُ لَكُمْ ، قَالَتْ : لَوْ أَعْطَيْتَنِي مِنْهُ أَخْلَفَهُ اللَّهُ ، قَالَ : فَلَمَّا أَتَيْتُ عَلَيْهَا ، قَالَتْ : فَإِذَا أَتَيْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَقْرِأْهُ مِنِّي السَّلامَ وَأَخْبِرْهُ بِالَّذِي قُلْتُ لَكَ ، قَالَ : فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَقْرَأْتُهُ مِنْهَا السَّلامَ ، وَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي قَالَتْ أُمُّ طَلِيقٍ ، فَقَالَ : " لَوْ أَعْطَيْتَهَا الْجَمَلَ كَانَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَلَوْ أَعْطَيْتَهَا نَاقَتَكَ كَانَتْ ، وَكُنْتَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَلَوْ أَعْطَيْتَهَا مِنْ نَفَقَتِكَ أَخْلَفَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ " ، قَالَ : وَإِنَّهَا تَسْأَلُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا يَعْدِلُ الْحَجَّ ؟ ، قَالَ : " عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ " . فهذا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ جعل الحج من سبيل الله ، وأجاز صرف مَا جعل الله عَزَّ وَجَلَّ فِي سبيل الله إِلَيْهِ ، فثبت بِذَلِكَ مَا قلنا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا طَلِيقٍ

صحابي

طَلْقُ بْنُ حَبِيبٍ الْبَصْرِيُّ

صدوق رمي بالإرجاء

الْمُخْتَارُ بْنُ فُلْفُلٍ

ثقة

أَبِي

ثقة

عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ

ثقة

فَهْدٌ

ثقة ثبت