تاويل قوله تعالى وعلى الذين يطيقونه فدية سورة البقرة اية


تفسير

رقم الحديث : 677

حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ الأَزْدِيُّ الْحِيرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ وَهْبُ اللَّهِ بْنُ رَاشِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الأَسْوَدِ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي مُرَاوِحٍ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ عَمْرٍو الأَسْلَمِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَسْرُدُ الصِّيَامَ أَفَأَصُومُ فِي السَّفَرِ ؟ قَالَ : " إِنَّمَا هِيَ رُخْصَةٌ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لِلْعِبَادِ ، مَنْ قَبِلَهَا فَحَسَنٌ جَمِيلٌ ، وَمَنْ تَرَكَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ " . أفلا ترى أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أخبر فِي هَذَا الحديث أن الإفطار فِي السفر إنمَا كَانَ من الله جل وعز رخصة منه لعباده ، لا لأن السفر لَيْسَ موضع صوم .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَمْزَةَ بْنِ عَمْرٍو الأَسْلَمِيِّ

صحابي

أَبِي مُرَاوِحٍ

صحابي صغير

عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

أَبُو الأَسْوَدِ

ثقة

حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ

ثقة ثبت

أَبُو زُرْعَةَ وَهْبُ اللَّهِ بْنُ رَاشِدٍ

صدوق حسن الحديث

الرَّبِيعُ الأَزْدِيُّ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.