باب الرجلين يؤذن احدهما ويقيم الاخر


تفسير

رقم الحديث : 473

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ ، قَالا : حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ بْنُ السَّائِبِ ، قَالَ أَبُو عَاصِمٍ فِي حَدِيثِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، وَأُمُّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ يَعْنِي عَنْ أَبِي مَحْذُورَةَ ، قَالَ رَوْحٌ فِي حَدِيثِهِ ، عَنْ أُمِّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ ، عَنْ أَبِي مَحْذُورَةَ ، قَالَ : " عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَذَانَ كَمَا تُؤَذِّنُونَ الآنَ ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ، حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ " . وَقَالَ رَوْحٌ فِي حَدِيثِهِ : أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ هَذَا الْخَبَرَ كُلَّهُ عَنْ أُمِّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ ، أَنَّهَا سَمِعَتْ ذَلِكَ مِنْ أَبِي مَحْذُورَةَ ، وَقَالَ أَبُو عَاصِمٍ فِي حَدِيثِهِ ، قَالَ : وَأَخْبَرَنِي هَذَا الْخَبَرَ كُلَّهُ عُثْمَانُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ أُمِّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ ، أَنَّهُمَا سَمِعَا ذَلِكَ مِنْ أَبِي مَحْذُورَةَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ ، وَعَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا رَوْحٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَيْرِيزٍ حَدَّثَهُ ، وَكَانَ يَتِيمًا فِي حِجْرِ أَبِي مَحْذُورَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو مَحْذُورَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لَهُ : قُمْ فَأَذِّنْ بِالصَّلاةِ . فَقُمْتُ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَلْقَى عَلَيَّ التَّأْذِينَ هُوَ بِنَفْسِهِ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ التَّأْذِينِ الَّذِي فِي الْحَدِيثِ الأَوَّلِ . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَذَهَبَ قَوْمٌ إِلَى هَذَا ، فَقَالُوا : هَكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُؤَذَّنَ . وَخَالَفَهُمْ آخَرُونَ فِي مَوْضِعَيْنِ ، أَحَدُهُمَا : ابْتِدَاءُ الأَذَانِ ، فَقَالُوا يَنْبَغِي أَنْ يُقَالَ : فِي أَوَّلِ الأَذَانِ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، وَاحْتَجُّوا فِي ذَلِكَ بِمَا ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَاللَّفْظُ لأَبِي بَكْرَةَ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ الصَّفَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَامِرٌ الأَحْوَلُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَكْحُولٌ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَيْرِيزٍ حَدَّثَهُ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّمَهُ الأَذَانَ تِسْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، ثُمَّ ذَكَرَ بَقِيَّةَ الأَذَانِ ، عَلَى مَا فِي الْحَدِيثِ الأَوَّلِ . حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ح . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْعَوَقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ح . وَحَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، وَأَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، ثُمَّ ذَكَرُوا مِثْلَهُ بِإِسْنَادِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
هَمَّامٌ

ثقة

وَأَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

هَمَّامٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْعَوَقِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة

هَمَّامٌ

ثقة

ابْنُ دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

مُوسَى بْنُ دَاوُدَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ

ثقة

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَيْرِيزٍ

ثقة

مَكْحُولٌ

ثقة فقيه كثير الإرسال

عَامِرٌ الأَحْوَلُ

صدوق حسن الحديث

أَبِي مَحْذُورَةَ

صحابي

هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أُمِّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ

مقبول

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ الصَّفَّارُ

ثقة ثبت

وَأُمُّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ

مقبول

وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبِي

مجهول

أَبُو بَكْرَةَ

مقبول

أَبُو مَحْذُورَةَ

صحابي

عُثْمَانُ بْنُ السَّائِبِ

مقبول

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَيْرِيزٍ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ

مقبول

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو بَكْرَةَ

مقبول

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

رَوْحٌ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

وَعَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.