باب التكبير للركوع والتكبير للسجود والرفع من الركوع هل مع ذلك رفع ام لا


تفسير

رقم الحديث : 915

كَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكًا ، يَقُولُ : الَّذِي أَخَذْتُهُ فِي خَاصَّةِ نَفْسِي الْقُنُوتُ فِي الْفَجْرِ قَبْلَ الرُّكُوعِ ، فَكَانَ مِنْ حُجَّةِ مَنْ ذَهَبَ مِنْهُمْ إِلَى أَنَّهُ بَعْدَ الرُّكُوعِ مَا ذَكَرْنَاهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، وَكَانَتِ الْحُجَّةُ عَلَيْهِمْ لِلْفَرِيقِ الآخَرِ ، مَا ذَكَرْنَاهُ فِي حَدِيثِ سُفْيَانَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا قَنَتَ بَعْدَ الرُّكُوعِ شَهْرًا " ، وَإِنَّمَا الْقُنُوتُ قَبْلَ الرُّكُوعِ ، وَخَالَفَهُمْ فِي ذَلِكَ آخَرُونَ ، فَقَالُوا : لا نَرَى الْقُنُوتَ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ أَصْلا قَبْلَ الرُّكُوعِ وَلا بَعْدَهُ ، وَكَانَ مِنَ الْحُجَّةِ لَهُمْ فِي ذَلِكَ أَنَّ هَذِهِ الآثَارَ الْمَرْوِيَّةَ فِي الْقُنُوتِ ، قَدْ رُوِيَتْ عَلَى مَا ذَكَرْنَا ، فَكَانَ أَحَدُ مَنْ رَوَى ذَلِكَ عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَدْ رَوَيْنَا عَنْهُ فِيهَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَنَتَ ثَلاثِينَ يَوْمًا " ، فَكَانَ قَدْ ثَبَتَ عِنْدَهُ قُنُوتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِلْمُهُ ، ثُمَّ قَدْ وَجَدْنَا عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

عَاصِمٍ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مَالِكًا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.