باب القنوت في صلاة الفجر وغيرها


تفسير

رقم الحديث : 915

كَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكًا ، يَقُولُ : الَّذِي أَخَذْتُهُ فِي خَاصَّةِ نَفْسِي الْقُنُوتُ فِي الْفَجْرِ قَبْلَ الرُّكُوعِ ، فَكَانَ مِنْ حُجَّةِ مَنْ ذَهَبَ مِنْهُمْ إِلَى أَنَّهُ بَعْدَ الرُّكُوعِ مَا ذَكَرْنَاهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، وَكَانَتِ الْحُجَّةُ عَلَيْهِمْ لِلْفَرِيقِ الآخَرِ ، مَا ذَكَرْنَاهُ فِي حَدِيثِ سُفْيَانَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا قَنَتَ بَعْدَ الرُّكُوعِ شَهْرًا " ، وَإِنَّمَا الْقُنُوتُ قَبْلَ الرُّكُوعِ ، وَخَالَفَهُمْ فِي ذَلِكَ آخَرُونَ ، فَقَالُوا : لا نَرَى الْقُنُوتَ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ أَصْلا قَبْلَ الرُّكُوعِ وَلا بَعْدَهُ ، وَكَانَ مِنَ الْحُجَّةِ لَهُمْ فِي ذَلِكَ أَنَّ هَذِهِ الآثَارَ الْمَرْوِيَّةَ فِي الْقُنُوتِ ، قَدْ رُوِيَتْ عَلَى مَا ذَكَرْنَا ، فَكَانَ أَحَدُ مَنْ رَوَى ذَلِكَ عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَدْ رَوَيْنَا عَنْهُ فِيهَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَنَتَ ثَلاثِينَ يَوْمًا " ، فَكَانَ قَدْ ثَبَتَ عِنْدَهُ قُنُوتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِلْمُهُ ، ثُمَّ قَدْ وَجَدْنَا عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

عَاصِمٍ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مَالِكًا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة