باب الرجل ينفي حمل امراته ان يكون منه


تفسير

رقم الحديث : 3005

حَدَّثَنَا رَبِيعٌ الْمُؤَذِّنُ ، قَالَ : ثنا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : ثنا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لاعَنَ بَيْنَ الْعَجْلانِيِّ وَامْرَأَتِهِ وَكَانَتْ حُبْلَى ، فَقَالَ زَوْجُهَا : وَاللَّهِ مَا قَرُبْتُهَا مُنْذُ عَفَرْنَا ، وَالْعَفْرُ : أَنْ يُسْقَى النَّخْلُ بَعْدَ أَنْ تُتْرَكَ مِنَ السَّقْيِ بَعْدَ الإِبَارِ بِشَهْرَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ بَيِّنْ " فَزَعَمُوا أَنَّ زَوْجَ الْمَرْأَةِ كَانَ حَمْشَ الذِّرَاعَيْنِ وَالسَّاقَيْنِ ، أَصْهَبَ الشَّعَرَةِ ، وَكَانَ الَّذِي رُمِيَتْ بِهِ ابْنُ السَّحْمَاءِ ، قَالَ : فَجَاءَتْ بِغُلامٍ أَسْوَدَ جَعْدٍ ، قَطَطٍ ، عَبْلِ الذِّرَاعَيْنِ ، خَدْلِ السَّاقَيْنِ . قَالَ الْقَاسِمُ : فَقَالَ ابْنُ شَدَّادِ بْنِ الْهَادِ ، يَا أَبَا عَبَّاسٍ ، أَهِيَ الْمَرْأَةُ الَّتِي قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ كُنْتُ رَاجِمًا بِغَيْرِ بَيِّنَةٍ لَرَجَمْتُهَا ؟ " فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لا وَلَكِنْ تِلْكَ امْرَأَةٌ كَانَتْ قَدْ أَعْلَنَتْ فِي الإِسْلامِ " . حَدَّثَنَا ابْنُ مَرْزُوقٍ قَالَ : ثنا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ قَالَ : ثنا الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : ثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، أَنَّ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ حَدَّثَهُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِثْلَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ سُؤَالَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ ، إِلَى آخِرِ هَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

أَبِي

إمام ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

أَبِيهِ

إمام ثقة ثبت

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ

ثقة

رَبِيعٌ الْمُؤَذِّنُ

ثقة

ابْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.