باب الاعتراف بالزنا الذي يجب به الحد ما هو


تفسير

رقم الحديث : 3091

حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : ثنا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي حُيَيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَعَافِرِيُّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ ، أَنَّ أُخْتَهُ نَذَرَتْ أَنْ تَمْشِيَ إِلَى الْكَعْبَةِ حَافِيَةً غَيْرَ مُخْتَمِرَةٍ فَذَكَرَ ذَلِكَ عُقْبَةُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مُرْ أُخْتَكَ فَلْتَرْكَبْ وَلْتَخْتَمِرْ ، وَلْتَصُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ " ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ قَالَ : ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الرُّعَيْنِيَّ يَذْكُرُ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْصُورٍ قَالَ : ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ ، قَالَ : ثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْيَحْصُبِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

أَبِي سَعِيدٍ الْيَحْصُبِيِّ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ

صدوق يخطئ

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْصُورٍ

مجهول الحال

عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

أَبَا سَعِيدٍ الرُّعَيْنِيَّ

صدوق حسن الحديث

عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ

صدوق يخطئ

حُيَيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَعَافِرِيُّ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

يُونُسُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.