باب مس الفرج هل يجب فيه الوضوء ام لا


تفسير

رقم الحديث : 285

بِمَا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أُبَيٌّ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ مَسَّ فَرْجَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ " ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَيَّاشٌ الرَّقَّامُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . قِيلَ لَهُ أَنْتَ لا تَجْعَلُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ حُجَّةً فِي شَيْءٍ ، إِذَا خَالَفَهُ فِيهِ مِثْلُ مَنْ خَالَفَهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَلا إِذَا انْفَرَدَ ، وَنَفْسُ هَذَا الْحَدِيثِ مُنْكَرٌ وَأَخْلِقْ بِهِ أَنْ يَكُونَ غَلَطًا ، لأَنَّ عُرْوَةَ حِينَ سَأَلَهُ مَرْوَانُ ، عَنْ مَسِّ الْفَرْجِ ، فَأَجَابَهُ مِنْ رَأْيِهِ أَنْ لا وُضُوءَ فِيهِ ، فَلَمَّا قَالَ لَهُ مَرْوَانُ ، عَنْ بُسْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا قَالَ : ، قَالَ لَهُ عُرْوَةُ : مَا سَمِعْتُ بِهِ وَهَذَا بَعْدَ مَوْتِ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ بِكَمْ مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَكَيْفَ يَجُوزُ أَنْ يُنْكِرَ عُرْوَةُ عَلَى بُسْرَةَ ، مَا قَدْ حَدَّثَهُ إِيَّاهُ ، زَيْدُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَإِنِ احْتَجَّ فِي ذَلِكَ بِمَا ، حَدَّثَنَا رَبِيعٌ الْجِيزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ الأَشْهَلِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَيْحٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ . حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَرْوِيُّ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ بِإِسْنَادِهِ ، قِيلَ لَهُمْ : أَنْتُمْ لا تُسْرِعُونَ خَصْمَكُمْ أَنْ يَحْتَجَّ عَلَيْكُمْ بِمِثْلِ عُمَرَ بْنِ شُرَيْحٍ ، فَكَيْفَ تَحْتَجُّونَ بِهِ أَنْتُمْ عَلَيْهِ ؟ ثُمَّ ذَلِكَ أَيْضًا ، فِي نَفْسِهِ ، مُنْكَرٌ لأَنَّ عُرْوَةَ ، لَمَّا أَخْبَرَهُ مَرْوَانُ عَنْ بُسْرَةَ بِمَا أَخْبَرَهُ بِهِ مِنْ ذَلِكَ ، لَمْ يَكُنْ عَرَفَهُ قَبْلَ ذَلِكَ ، لا عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، وَلا عَنْ غَيْرِهَا . فَإِنِ احْتَجُّوا فِي ذَلِكَ بِمَا حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دُحَيْمُ بْنُ الْيَتِيمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ صَدَقَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ . قِيلَ لَهُمْ : صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ هَذَا ، عِنْدَكُمْ ضَعِيفٌ ، فَكَيْفَ تَحْتَجُّونَ بِهِ ؟ وَهِشَامُ بْنُ زَيْدٍ ، فَلَيْسَ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ الَّذِينَ يَثْبُتُ بِرِوَايَتِهِمْ مِثْلُ هَذَا . وَإِنِ احْتَجُّوا فِي ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

هِشَامِ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

صَدَقَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

منكر الحديث

عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ

صدوق له أوهام

دُحَيْمُ بْنُ الْيَتِيمِ

ثقة حافظ متقن

يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ

ضعيف الحديث

الْفَرْوِيُّ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق ساء حفظه

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَمْرِو بْنِ شُرَيْحٍ

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ الأَشْهَلِيُّ

ضعيف الحديث

زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

رَبِيعٌ الْجِيزِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أُبَيٌّ

ثقة حجة

عَبْدُ الأَعْلَى

ثقة

عَيَّاشٌ الرَّقَّامُ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.