باب ذكر الجنب والحائض والذي ليس على وضوء وقراءتهم القران


تفسير

رقم الحديث : 337

وَذَكَرُوا فِي ذَلِكَ مَا حَدَّثَنَا وَذَكَرُوا فِي ذَلِكَ مَا حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ الْمَوْصِلِيُّ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " فِي الرَّجُلِ تَفْجَؤُهُ الْجِنَازَةُ ، وَهُوَ عَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ ، قَالَ : يَتَيَمَّمُ وَيُصَلِّي عَلَيْهَا " ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَزَكَرِيَّا ، عَنْ عَامِرٍ ، وَيُونُسَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَمُغِيرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَطَاءٍ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، وَابْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ رَاشِدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، يَقُولُ ذَلِكَ . حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ مِثْلَهُ ، قَالَ : وَقَالَ لِي اللَّيْثُ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي غَنِيَّةَ ، عَنِ الْحَكَمِ مِثْلَهُ . فَلَمَّا كَانَ قَدْ رَخَّصَ فِي التَّيَمُّمِ فِي الأَمْصَارِ خَوْفَ ، فَوْتِ الصَّلاةِ عَلَى الْجِنَازَةِ ، وَفِي صَلاةِ الْعِيدَيْنِ لأَنَّ ذَلِكَ إِذَا فَاتَ لَمْ يُقْضَ . قَالُوا فَكَذَلِكَ رَخَّصْنَا فِي التَّيَمُّمِ فِي الأَمْصَارِ لِرَدِّ السَّلامِ ، لِيَكُونَ ذَلِكَ جَوَابًا لِلْمُسْلِمِ ، لأَنَّ ذَلِكَ إِذَا لَمْ يُفْعَلْ فَلَمْ يَرُدَّ السَّلامَ حِينَئِذٍ فَاتَ ذَلِكَ ، وَإِنْ رَدَّ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَلَيْسَ بِجَوَابٍ لَهُ وَأَمَّا مَا سِوَى ذَلِكَ ، مِمَّا لا يُخَافُ فَوْتُهُ ، مِنَ الذِّكْرِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ ، فَلا يَنْبَغِي أَنْ يَفْعَلَ ذَلِكَ أَحَدٌ إِلا عَلَى طَهَارَةٍ . وَخَالَفَهُمْ فِي ذَلِكَ آخَرُونَ ، فَقَالُوا : لا بَأْسَ أَنْ يَذْكُرَ اللَّهَ تَعَالَى فِي لأَحْوَالِ كُلِّهَا ، مِنَ الْجَنَابَةِ وَغَيْرِهَا ، وَيَقْرَأُ الْقُرْآنَ فِي ذَلِكَ ، خِلافُ الْجَنَابَةِ وَالْحَيْضِ ، فَإِنَّهُ لا يَنْبَغِي لِصَاحِبِهِمَا أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.