باب الرجل لا يجد الا نبيذ التمر هل يتوضا به


تفسير

رقم الحديث : 378

حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي النُّعْمَانُ ، وَالأَوْزَاعِيُّ ، وَأَبُو مَعْبَدٍ حَفْصُ بْنُ غَيْلانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ ، وَعَمْرَةُ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : " اسْتُحِيضَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا بِنْتُ جَحْشٍ ، فَاسْتَفْتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ هَذِهِ لَيْسَتْ بِحَيْضَةٍ ، وَلَكِنَّهُ عِرْقٌ فَتَقَهُ إِبْلِيسُ ، فَإِذَا أَدْبَرَتِ الْحَيْضَةُ ، فَاغْتَسِلِي وَصَلِّي ، وَإِذَا أَقْبَلَتْ ، فَاتْرُكِي لَهَا الصَّلاةَ " ، قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : فَكَانَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَغْتَسِلُ لِكُلِّ صَلاةٍ ، وَكَانَتْ تَغْتَسِلُ أَحْيَانًا فِي مِرْكَنٍ ، فِي حُجْرَةِ أُخْتِهَا زَيْنَبَ ، وَهِيَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى إِنَّ حُمْرَةَ الدَّمِ لِتَعْلُوَ الْمَاءَ ، فَتُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَا مَنَعَهَا ذَلِكَ مِنَ الصَّلاةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

وَعَمْرَةُ

ثقة

عُرْوَةُ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَأَبُو مَعْبَدٍ حَفْصُ بْنُ غَيْلانَ

صدوق حسن الحديث

وَالأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

النُّعْمَانُ

صدوق رمي بالقدر

الْهَيْثَمُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.