باب التكبير للركوع والتكبير للسجود والرفع من الركوع هل مع ذلك رفع ام لا


تفسير

رقم الحديث : 853

كَمَا حَدَّثَنَا كَمَا حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحِمَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، قَالَ : " رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي أَوَّلِ تَكْبِيرَةٍ ، ثُمَّ لا يَعُودُ ، قَالَ : وَرَأَيْتُ إِبْرَاهِيمَ ، وَالشَّعْبِيَّ يَفْعَلانِ ذَلِكَ " قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَهَذَا عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، لَمْ يَكُنْ يَرْفَعُ يَدَيْهِ أَيْضًا إِلا فِي التَّكْبِيرَةِ الأُولَى فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَهُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ لأَنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَيَّاشٍ ، وَإِنْ كَانَ هَذَا الْحَدِيثُ إِنَّمَا دَارَ عَلَيْهِ ، فَإِنَّهُ ثِقَةٌ حُجَّةٌ قَدْ ذَكَرَ ذَلِكَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَغَيْرُهُ ، أَفَتَرَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، خَفِيَ عَلَيْهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ ، وَعَلِمَ بِذَلِكَ مَنْ دُونَهُ ، وَمَنْ هُوَ مَعَهُ يَرَاهُ يَفْعَلُ غَيْرَ مَا رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُ ، ثُمَّ لا يُنْكِرُ ذَلِكَ عَلَيْهِ ، هَذَا عِنْدَنَا مُحَالٌ ، وَفَعَلَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ هَذَا وَتَرَكَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيَّاهُ عَلَى ذَلِكَ ، دَلِيلٌ صَحِيحٌ أَنَّ ذَلِكَ هُوَ الْحَقُّ الَّذِي لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ خِلافُهُ . وَأَمَّا مَا رَوَوْهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ ذَلِكَ ، فَإِنَّمَا هُوَ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، وَهُمْ لا يَجْعَلُونَ إِسْمَاعِيلَ فِيمَا رُوِيَ عَنْ غَيْرِ الشَّامِيِّينَ حَجَّةً ، فَكَيْفَ يَحْتَجُّونَ عَلَى خَصْمِهِمْ ، بِمَا لَوِ احْتَجَّ بِمِثْلِهِ عَلَيْهِمْ ، لَمْ يُسَوِّغُوهُ إِيَّاهُ ، وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَهُمْ يَزْعُمُونَ أَنَّهُ خَطَأٌ ، وَأَنَّهُ لَمْ يَرْفَعْهُ أَحَدٌ إِلا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ خَاصَّةً ، وَالْحُفَّاظُ يُوقِفُونَهُ ، عَلَى أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، فَإِنَّهُمْ يُضَعِّفُونَ عَبْدَ الْحَمِيدِ ، فَلا يُقِيمُونَ بِهِ حُجَّةً ، فَكَيْفَ يَحْتَجُّونَ بِهِ فِي مِثْلِ هَذَا ، وَمَعَ ذَلِكَ فَإِنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ لَمْ يَسْمَعْ ذَلِكَ الْحَدِيثَ مِنْ أَبِي حُمَيْدٍ ، وَلا مِمَّنْ ذُكِرَ مَعَهُ فِي ذَلِكَ الْحَدِيثِ بَيْنَهُمَا رَجُلٌ مَجْهُولٌ ، قَدْ ذَكَرَ ذَلِكَ الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ عَنْهُ ، عَنْ رَجُلٍ ، وَأَنَا ذَاكِرٌ ذَلِكَ فِي بَابِ الْجُلُوسِ فِي الصَّلاةِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، وَحَدِيثُ أَبِي عَاصِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ هَذَا فَفِيهِ ، فَقَالُوا جَمِيعًا : صَدَقْتَ فَلَيْسَ يَقُولُ ذَلِكَ أَحَدٌ غَيْرُ أَبِي عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ح . وَحَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِمْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَوَارِيرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ ، فَذَكَرَاهُ بِإِسْنَادِهِ ، وَلَمْ يَقُولا ، فَقَالُوا جَمِيعًا : صَدَقْتَ وَهَكَذَا رَوَاهُ غَيْرُ عَبْدِ الْحَمِيدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.