باب التكبير للركوع والتكبير للسجود والرفع من الركوع هل مع ذلك رفع ام لا


تفسير

رقم الحديث : 895

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " لأُرِيَنَّكُمْ صَلاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَلِمَةً نَحْوَهَا ، فَكَانَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ ، وَقَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ دَعَا لِلْمُؤْمِنِينَ ، وَلَعَنَ الْكَافِرِينَ " . حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ كَانَ إِذَا قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فِي الرَّكْعَةِ الأَخِيرَةِ مِنْ صَلاةِ الْعِشَاءِ ، قَالَ : اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ أَبِي بَكْرَةَ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِثْلَهُ ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَأَصْبَحَ ذَاتَ يَوْمٍ وَلَمْ يَدْعُ لَهُمْ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ ، فَقَالَ : أَوَ مَا تَرَاهُمْ قَدْ قَدِمُوا . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُوَ لأَحَدٍ أَوْ يَدْعُوَ عَلَى أَحَدٍ قَنَتَ بَعْدَ الرُّكُوعِ ، وَرُبَّمَا قَالَ : إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ، رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ قَوْلَ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَصْبَحَ ذَاتَ يَوْمٍ ، وَلَمْ يَدْعُ لَهُمْ إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ ، وَزَادَ قَالَ : يَجْهَرُ بِهِ وَكَانَ يَقُولُ فِي بَعْضِ صَلاتِهِ اللَّهُمَّ الْعَنْ فُلانًا وَفُلانًا أَحْيَاءً مِنَ الْعَرَبِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ سورة آل عمران آية 128 .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

أَبُو سَلَمَةَ مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْمُونٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

هِشَامٌ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرَةَ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.