باب الامام يقول سمع الله لمن حمده هل ينبغي له ان يقول بعدها ربنا ولك الحمد ام لا


تفسير

رقم الحديث : 889

بِمَا حَدَّثَنَا رَبِيعٌ الْمُؤَذِّنُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " أَنَّهُ كَانَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ ، قَالَ : اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَّمَاءِ ، وَمِلْءَ الأَرْضِ ، وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ " . وَبِمَا حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدٌ هُوَ ابْنُ حَسَنٍ أَبُو الْحَسَنِ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي أَوْفَى ، يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَيْفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّنُوخِيُّ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ الْكَلاعِيِّ ، عَنْ قَزَعَةَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ ، وَزَادَ أَهْلَ الثَّنَاءِ وَالْمَجْدِ ، أَحَقُّ مَا قَالَ الْعَبْدُ ، وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ لا نَازِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

قَزَعَةَ بْنِ يَحْيَى

ثقة

عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ الْكَلاعِيِّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّنُوخِيُّ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

مَالِكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَيْفٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنَ أَبِي أَوْفَى

صحابي

عُبَيْدٌ هُوَ ابْنُ حَسَنٍ أَبُو الْحَسَنِ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

ثقة

أَبُو بَكْرَةَ

مقبول

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ

ثقة حافظ

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

رَبِيعٌ الْمُؤَذِّنُ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.