باب ما يبدا بوضعه في السجود اليدين او الركبتين


تفسير

رقم الحديث : 973

حَدَّثَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُتْبَةُ بْنُ حَكِيمٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَدَوِيِّ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ سَهْلٍ ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ لأَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا أَعْلَمُكُمْ بِصَلاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالُوا : مِنْ أَيْنَ ؟ قَالَ : رَقَبْتُ ذَلِكَ مِنْهُ حَتَّى حَفِظْتُ صَلاتَهُ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاةِ كَبَّرَ ، وَرَفَعَ يَدَيْهِ حِذَاءَ وَجْهِهِ ، فَإِذَا كَبَّرَ لِلرُّكُوعِ فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ ، قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ، فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ ، فَقَالَ : رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، وَإِذَا سَجَدَ فَرَّجَ بَيْنَ فَخِذَيْهِ غَيْرَ حَامِلٍ بَطْنَهُ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَخِذَيْهِ ، وَلا مُفْتَرِشٍ ذِرَاعَيْهِ ، فَإِذَا قَعَدَ لِلتَّشَهُّدِ أَضْجَعَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى ، وَنَصَبَ الْيُمْنَى عَلَى صَدْرِهَا وَيَتَشَهَّدُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ

صحابي

الْعَبَّاسِ بْنِ سَهْلٍ

ثقة

عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَدَوِيِّ

صدوق حسن الحديث

عُتْبَةُ بْنُ حَكِيمٍ

صدوق يخطئ كثيرا

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَبُو الْحُسَيْنِ الأَصْبَهَانِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.