باب صفة الجلوس في الصلاة كيف هو


تفسير

رقم الحديث : 921

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ح . وَحَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ مُضَرَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنِ الأَعْرَجِ قَالَ : " كَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقْنُتُ فِي صَلاةِ الصُّبْحِ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّ الْمَنْسُوخَ عِنْدَ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، إِنَّمَا كَانَ هُوَ الدُّعَاءَ عَلَى مَنْ دَعَا عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمَّا الْقُنُوتُ الَّذِي كَانَ مَعَ ذَلِكَ ، فَلا ، قِيلَ لَهُ : إِنَّ يُونُسَ بْنَ يَزِيدَ قَدْ رَوَى عَنِ الزُّهْرِيِّ فِي حَدِيثِ الْقُنُوتِ الَّذِي رَوَيْنَاهُ فِي أَوَّلِ هَذَا الْبَابِ ، مَا قَدْ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ، ثُمَّ قَالَ فِيهِ : ثُمَّ قَدْ بَلَغَنَا أَنَّهُ تَرَكَ ذَلِكَ حِينَ أُنْزِلَ عَلَيْهِ لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ الآيَةَ ، فَصَارَ ذِكْرُ نُزُولِ هَذِهِ الآيَةِ الَّذِي كَانَ بِهِ النَّسْخُ ، مِنْ كَلامِ الزُّهْرِيِّ ، لا مِمَّا رَوَاهُ عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَدْ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ نُزُولُ هَذِهِ الآيَةِ لَمْ يَكُنْ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلِمَهُ ، فَكَانَ يَعْمَلُ عَلَى مَا عَلِمَ مِنْ فِعْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقُنُوتِهِ إِلَى أَنْ مَاتَ لأَنَّ الْحُجَّةَ لَمْ تَثْبُتْ عِنْدَهُ بِخِلافِ ذَلِكَ ، وَعَلِمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ أَنَّ نُزُولَ هَذِهِ الآيَةِ كَانَ نَسْخًا لِمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُهُ ، فَانْتَهَيَا إِلَى ذَلِكَ وَتَرَكَا بِهِ الْمَنْسُوخَ الْمُتَقَدِّمَ ، وَحُجَّةٌ أُخْرَى أَنَّ فِي حَدِيثِ ابْنِ إِيمَاءٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " حِينَ رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ غِفَارٌ غَفَرَ اللَّهُ لَهَا " حَتَّى ذَكَرَ مَا ذَكَرَ فِي حَدِيثِهِ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ وَخَرَّ سَاجِدًا . فَثَبَتَ بِذَلِكَ أَنَّ جَمِيعَ مَا كَانَ يَقُولُهُ : هُوَ مَا تَرَكَ بِنُزُولِ تِلْكَ الآيَةِ وَمَا كَانَ يَدْعُو بِهِ مَعَ ذَلِكَ مِنْ دُعَائِهِ لِلأَسْرَى الَّذِينَ كَانُوا بِمَكَّةَ ، ثُمَّ تَرَكَ ذَلِكَ عِنْدَمَا قَدِمُوا وَقَدْ رَوَى أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَيْضًا ، فِي حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ كَثِيرٍ الَّذِي قَدْ رَوَيْنَاهُ فِيمَا تَقَدَّمَ مِنَّا فِي هَذَا الْبَابِ عَنْهُ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَذَكَرَ الْقُنُوتَ ، وَفِيهِ ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَأَصْبَحَ ذَاتَ يَوْمٍ وَلَمْ يَدْعُ لَهُمْ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ ، فَقَالَ : أَوَ مَا تَرَاهُمْ قَدْ قَدِمُوا عَلَيَّ ؟ فَفِي ذَلِكَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ ذَلِكَ الْقُنُوتَ فِي الْعِشَاءِ الآخِرَةِ ، كَمَا كَانَ يَقُولُهُ فِي الصُّبْحِ ، وَقَدْ أَجْمَعُوا أَنَّ ذَلِكَ مَنْسُوخٌ مِنْ صَلاةِ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ بِكَمَالِهِ لا إِلَى قُنُوتٍ غَيْرِهِ ، فَالْفَجْرُ أَيْضًا فِي النَّسْخِ كَذَلِكَ ، فَلَمَّا كَشَفْنَا وُجُوهَ هَذِهِ الآثَارِ الْمَرْوِيَّةِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْقُنُوتِ ، فَلَمْ نَجِدْهَا تَدُلُّ عَلَى وُجُوبِهِ الآنَ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ لَمْ نَأْمُرْ بِهِ فِيهَا ، وَأَمَرْنَا بِتَرْكِهِ ، مَعَ أَنَّ بَعْضَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَنْكَرَهُ أَصْلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.