باب صفة الجلوس في الصلاة كيف هو


تفسير

رقم الحديث : 970

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حُمَيْدٍ السَّاعِدِيَّ فِي عَشَرَةٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدُهُمْ أَبُو قَتَادَةَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو حُمَيْدٍ : " أَنَا أَعْلَمُكُمْ بِصَلاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : لِمَ فَوَاللَّهِ مَا كُنْتَ أَكْثَرَنَا لَهُ تَبْعَةً وَلا أَقْدَمَنَا لَهُ صُحْبَةً ، فَقَالَ : بَلَى ، قَالُوا : فَاعْرِضْ ، فَذَكَرَ أَنَّهُ كَانَ فِي الْجِلْسَةِ الأُولَى يَثْنِي رِجْلَهُ الْيُسْرَى ، فَيَقْعُدُ عَلَيْهَا حَتَّى إِذَا كَانَتِ السَّجْدَةُ الَّتِي يَكُونُ فِي آخِرِهَا التَّسْلِيمُ ، أَخَّرَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى وَقَعَدَ مُتَوَرِّكًا عَلَى شِقِّهِ الأَيْسَرِ ، قَالَ فَقَالُوا جَمِيعًا : صَدَقْتَ " . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمِّي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيِّ ، وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ ح . قَالَ : وَأَخْبَرَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، وَعَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَقُلْ ، فَقَالُوا جَمِيعًا : صَدَقْتَ . حَدَّثَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ الأَصْبَهَانِيُّ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَفْصٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ الدُّؤَلِيِّ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ الدُّؤَلِيِّ

ثقة

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَفْصٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ

مقبول

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

أَبُو الْحُسَيْنِ الأَصْبَهَانِيُّ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ

مقبول

أَبِي حُمَيْدٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

وَعَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

أَبُو قَتَادَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ

ثقة

أَبَا حُمَيْدٍ السَّاعِدِيَّ

صحابي

وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيِّ

ثقة

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرَةَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.