باب صفة الجلوس في الصلاة كيف هو


تفسير

رقم الحديث : 977

مَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، وَوَهْبٌ ، وَأَبُو عَامِرٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " كُنَّا إِذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْنَا : السَّلامُ عَلَى اللَّهِ السَّلامُ عَلَى جَبْرَائِيلُ السَّلامُ عَلَى مِيكَائِيلَ ، فَالْتَفَتَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : لا تَقُولُوا السَّلامُ عَلَى اللَّهِ ، فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّلامُ ، وَلَكِنْ قُولُوا : التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ ، وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ " . وَمَا حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ حَمَّادٍ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ بِإِسْنَادِهِ . وَمَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ مِثْلَهُ . وَحَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْخَصِيبُ بْنُ نَاصِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحِلُّ بْنُ مُحْرِزٍ الضَّبِّيُّ ح . وَحَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحِلُّ بْنُ مُحْرِزٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَقِيقٌ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ بِإِسْنَادِهِ وَزَادَ حُسَيْنٌ فِي حَدِيثِهِ ، قَالُوا : وَكَانُوا يَتَعَلَّمُونَهَا كَمَا يَتَعَلَّمُ أَحَدُكُمُ السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ . حَدَّثَنَا ابْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ قَالَ : أَخَذْتُ التَّشَهُّدَ مِنْ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَقَّنَنِيهَا كَلِمَةً كَلِمَةً ، ثُمَّ ذَكَرَ التَّشَهُّدَ الَّذِي فِي حَدِيثِ أَبِي وَائِلٍ وَزَادَ ، قَالَ : فَكَانُوا يُخْفُونَ التَّشَهُّدَ وَلا يُظْهِرُونَهُ . حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُغِيرَةُ الضَّبِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ حَمَّادٍ وَمَنْصُورٍ وَسُلَيْمَانَ وَمُحِلٍّ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ غَيْرَ ، أَنَّهُ لَمْ يَقُلْ وَبَرَكَاتُهُ . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ح . وَحَدَّثَنَا ابْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَهْبٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ح . وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدِ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْرَائِيلُ كِلاهُمَا ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كُنَّا لا نَدْرِي مَا نَقُولُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ غَيْرَ أَنْ نُسَبِّحَ وَنُكَبِّرَ وَنَحْمَدَ رَبَّنَا عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنَّ مُحَمَّدًا عُلِّمَ فَوَاتِحَ الْكَلِمِ وَخَوَاتِمَهُ ، أَوْ قَالَ : وَجَوَامِعَهُ ، فَقَالَ : إِذَا قَعَدَ أَحَدُكُمْ فِي الرَّكْعَتَيْنِ ، فَلْيَقُلْ ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُطْبَةَ الصَّلاةِ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ . وَخَالَفَهُ فِي ذَلِكَ أَيْضًا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَرُوِيَ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الأَحْوَصِ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ

صدوق حسن الحديث

شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

حُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الأَحْوَصِ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَهْبٌ

ثقة

ابْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرَةَ

مقبول

شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ

مخضرم

مُغِيرَةُ الضَّبِّيُّ

ثقة مدلس

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ

ثقة حافظ

حُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

مخضرم

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ

ضعيف الحديث

ابْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

شَقِيقٌ

مخضرم

مُحِلُّ بْنُ مُحْرِزٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

حُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

مُحِلُّ بْنُ مُحْرِزٍ الضَّبِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

أَبُو بَكْرَةَ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ

ثقة ثبت

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت

الْخَصِيبُ بْنُ نَاصِحٍ

صدوق حسن الحديث

نَصْرُ بْنُ مَرْزُوقٍ

مجهول الحال

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

شَقِيقٍ

مخضرم

سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

أَبُو بَكْرَةَ

مقبول

حَمَّادٍ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

وَأَبُو عَامِرٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَوَهْبٌ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرَةَ

مقبول

حُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.