باب السلام في الصلاة هل هو من فروضها او من سننها


تفسير

رقم الحديث : 1027

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُنْقِذٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ التَّنُوخِيِّ ، وَبَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ الْجُذَامِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا قَضَى الإِمَامُ الصَّلاةَ فَقَعَدَ ، فَأَحْدَثَ هُوَ أَوْ أَحَدٌ مِمَّنْ أَتَمَّ الصَّلاةَ مَعَهُ ، قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ الإِمَامُ ، فَقَدْ تَمَّتْ صَلاتُهُ ، فَلا يَعُودُ فِيهَا " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَهَذَا مَعْنَاهُ غَيْرُ مَعْنَى الْحَدِيثِ الأَوَّلِ ، وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ أَيْضًا بِلَفْظٍ غَيْرِ هَذَا حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْحَكَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ ، فَذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ أَبِي بَكْرَةَ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

وَبَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ الْجُذَامِيِّ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ التَّنُوخِيِّ

ضعيف الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ

ضعيف الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

مُعَاذُ بْنُ الْحَكَمِ

مجهول الحال

يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُنْقِذٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.