باب التلبية كيف هي


تفسير

رقم الحديث : 2277

حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : ثنا الْمُقَدَّمِي ، قَالَ : ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " كَانَتْ تَلْبِيَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ " . حَدَّثَنَا فَهْدٌ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : ثنا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عُمَارَةَ ، عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ ، قَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا " إِنِّي لأَحْفَظُ كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُلَبِّي فَذَكَرَ ذَلِكَ أَيْضًا " . حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : ثنا ابْنُ وَهْبٍ ، أَنَّ مَالِكًا حَدَّثَهُ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ تَلْبِيَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَتْ كَذَلِكَ ، وَزَادَ " وَالْمُلْكُ لا شَرِيكَ لَكَ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : ثنا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، قَالَ : ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : أَنَا أَيُّوبُ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا رَبِيعٌ الْمُؤَذِّنُ ، قَالَ : ثنا أَسَدٌ ، قَالَ : ثنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَدِينِيُّ ، قَالَ : ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَبَّى فِي حَجَّتِهِ كَذَلِكَ أَيْضًا " . حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ زِبَارٍ ، قَالَ : ثنا شَرْقِيُّ بْنُ قَطَامِيٍّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو طَلْقٍ الْعَائِذِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ شُرَحْبِيلَ بْنَ الْقَعْقَاعِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ مَعْدِيكَرِبَ ، يَقُولُ : لَقَدْ رَأَيْتُنَا مُنْذُ قَرِيبٍ وَنَحْنُ إِذَا حَجَجْنَا نَقُولُ : لَبَّيْكَ تَعْظِيمًا إِلَيْكَ عُذْرًا هَذِي زَبِيدُ قَدْ أَتَتْكَ قَسْرًا تَغْدُوا بِهِمْ مُضْمَرَاتٌ شَزَرًا يَقْطَعْنَ حِينًا وَحَيَالا وَعْرَا قَدْ خَلَّفُوا الأَنْدَادَ خِلْوًا صِفْرَا وَنَحْنُ الْيَوْمَ نَقُولُ كَمَا عَلَّمْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ : قُلْتُ كَيْفَ عَلَّمَكُمْ ؟ فَذَكَرَ التَّلْبِيَةَ عَلَى مِثْلِ مَا فِي الْحَدِيثِ الَّذِي قَبْلَ هَذَا ، فَأَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ جَمِيعًا عَلَى أَنَّهُ هَكَذَا يُلَبَّى بِالْحَجِّ غَيْرَ أَنَّ قَوْمًا قَالُوا : لا بَأْسَ لِلرَّجُلِ أَنْ يَزِيدَ فِيهَا مِنَ الذِّكْرِ لِلَّهِ مَا أَحَبَّ وَهُوَ قَوْلُ مُحَمَّدٍ وَالثَّوْرِيِّ وَالأَوْزَاعِيِّ وَاحْتَجُّوا فِي ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرَو بْنَ مَعْدِيكَرِبَ

صحابي

شُرَحْبِيلَ بْنَ الْقَعْقَاعِ

مجهول الحال

أَبُو طَلْقٍ الْعَائِذِيُّ

مقبول

شَرْقِيُّ بْنُ قَطَامِيٍّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ زِبَارٍ

ضعيف الحديث

أَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

جَابِرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَدِينِيُّ

ثقة

أَسَدٌ

ثقة

رَبِيعٌ الْمُؤَذِّنُ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

وَعُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة ثبت

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكًا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

عَائِشَةُ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

أَبِي عَطِيَّةَ

مختلف في صحبته

عُمَارَةَ

ثقة ثبت

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ

صدوق حسن الحديث

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

أَبُو الأَحْوَصِ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ

ثقة

الْمُقَدَّمِي

ثقة

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

فَهْدٌ

ثقة ثبت