باب ما يستلم من الاركان في الطواف


تفسير

رقم الحديث : 2463

حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : ثنا زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ ، قَالَ : ثنا عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ الْجَزَرِيُّ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ ، طَافَ بِالْبَيْتِ الْحَرَامِ ، فَجَعَلَ يَسْتَلِمُ الأَرْكَانَ كُلَّهَا . فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : لِمَ تَسْتَلِمُ هَذَيْنِ الرُّكْنَيْنِ ، وَلَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَلِمُهُمَا ؟ فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : " لَيْسَ مِنَ الْبَيْتِ شَيْءٌ مَهْجُورٌ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ سورة الأحزاب آية 21 قَالَ : صَدَقَتْ " . فَهَذِهِ الآثَارُ كُلُّهَا ، تُخْبِرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَسْتَلِمُ فِي طَوَافِهِ غَيْرَ الرُّكْنَيْنِ الْيَمَانِيَّيْنِ . وَمَعَ هَذِهِ الآثَارِ مِنَ التَّوَاتُرِ ، مَا لَيْسَ مَعَ الأَثَرِ الأَوَّلِ . وَكَانَ مِنَ الْحُجَّةِ عِنْدَنَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ لِمَنْ ذَهَبَ إِلَى هَذِهِ الآثَارِ أَيْضًا ، عَلَى مَنْ ذَهَبَ إِلَى مَنْ خَالَفَهَا ، أَنَّ الرُّكْنَيْنِ الْيَمَانِيَّيْنِ ، هُمَا مَبْنِيَّانِ عَلَى مُنْتَهَى الْبَيْتِ مِمَّا يَلِيهِمَا ، وَالآخَرَانِ لَيْسَا كَذَلِكَ ، لأَنَّ الْحِجْرَ وَرَاءَهُمَا ، وَهُوَ مِنَ الْبَيْتِ ، وَقَدْ أَجْمَعُوا أَنَّ مَا بَيْنَ الرُّكْنَيْنِ الْيَمَانِيَّيْنِ لا يُسْتَلَمُ ، لأَنَّهُ لَيْسَ بِرُكْنٍ لِلْبَيْتِ . فَكَانَ يَجِيءُ فِي النَّظَرِ أَنْ يَكُونَ كَذَلِكَ الرُّكْنَانِ الآخَرَانِ ، لا يُسْتَلَمَانِ ، لأَنَّهُمَا لَيْسَا بِرُكْنَيْنِ لِلْبَيْتِ . وَقَدْ رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحِجْرِ ، أَنَّهُ مِنَ الْبَيْتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

خُصَيْفٍ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ الْجَزَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ

ثقة

رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.