باب حكم المحصر بالحج


تفسير

رقم الحديث : 2661

وَدَلَّ عَلَيْهِ ، مَا حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ إبراهيم ، عَنْ عَلْقَمَةَ " وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ سورة البقرة آية 196 ، قَالَ : إِذَا أُحْصِرَ الرَّجُلُ ، بَعَثَ الْهَدْيَ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ سورة البقرة آية 196 فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ . فَإِنْ عَجَّلَ فَحَلَقَ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ، فَعَلَيْهِ فِدْيَةٌ ، مِنْ صِيَامٍ ، أَوْ صَدَقَةٍ ، أَوْ نُسُكٍ ، صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ، أَوْ تَصَدَّقَ عَلَى سِتَّةِ مَسَاكِينَ ، كُلُّ مِسْكِينٍ نِصْفُ صَاعٍ ، أَوِ النُّسُكُ شَاةٌ ، فَإِذَا أَمِنَ مِمَّا كَانَ بِهِ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ " فَإِنْ مَضَى مِنْ وَجْهِهِ ذَلِكَ ، فَعَلَيْهِ حَجَّةٌ ، وَإِنْ أَخَّرَ الْعُمْرَةَ إِلَى قَابِلٍ فَعَلَيْهِ حَجَّةٌ وَعُمْرَةٌ وَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ سورة البقرة آية 196 آخِرُهَا يَوْمُ عَرَفَةَ ، وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ " قَالَ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، فَقَالَ : هَذَا قَوْلُ عَبَّاسٍ وَعَقَدَ ثَلاثِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إبراهيم

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.