باب الاقرار بالسرقة التي توجب القطع


تفسير

رقم الحديث : 3204

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ قَالَ : ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ فُضَيْلٍ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ أَبِي الْعَوْجَاءِ ، عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزَاعِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أُصِيبَ بِدَمٍ أَوْ بِخَبْلٍ يَعْنِي بِالْخَبْلِ الْجِرَاحَ ، فَوَلِيُّهُ بِالْخِيَارِ بَيْنَ إِحْدَى ثَلاثٍ بَيْنَ أَنْ يَعْفُوَ ، أَوْ يَقْتَصَّ ، أَوْ يَأْخُذَ الدِّيَةَ فَإِنْ أَتَى الرَّابِعَةَ فَخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ فَإِنْ قَبِلَ وَاحِدَةً مِنْهُنَّ ، ثُمَّ عَدَا بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ النَّارُ خَالِدًا فِيهَا مُخَلَّدًا " . حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، قَالَ : ثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : ثنا عَبَّادٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحَارِثُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ أَبِي الْعَوْجَاءِ ، عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ . فَفِي هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّ حُكْمَ الْجِرَاحِ الْعَمْدِ فِيمَا يَجِبُ فِي كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِنَ الْقِصَاصِ وَالدِّيَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي شُرَيْحٍ

صحابي

أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزَاعِيِّ

صحابي

سُفْيَانَ بْنِ أَبِي الْعَوْجَاءِ

ضعيف الحديث

الْحَارِثُ بْنُ فُضَيْلٍ

ثقة

سُفْيَانَ بْنِ أَبِي الْعَوْجَاءِ

ضعيف الحديث

الْحَارِثِ بْنِ فُضَيْلٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة

عَبَّادٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.