باب الاقرار بالسرقة التي توجب القطع


تفسير

رقم الحديث : 3239

حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : ثنا مُسَدَّدٌ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، قَالَ : ثنا قَتَادَةُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ ، قَالَ : انْطَلَقْتُ أَنَا وَالأَشْتَرُ إِلَى عَلِيٍّ ، فَقُلْنَا هَلْ عَهِدَ إِلَيْكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَهْدًا ، لَمْ يَعْهَدْهُ إِلَى النَّاسِ عَامَّةً ؟ قَالَ : لا ، إِلا مَا كَانَ فِي كِتَابِي هَذَا ، فَأَخْرَجَ كِتَابًا مِنْ قِرَابِ سَيْفِهِ ، فَإِذَا فِيهِ : " الْمُؤْمِنُونَ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ ، وَيَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ ، وَهُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ ، لا يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ ، وَلا ذُو عَهْدٍ فِي عَهْدِهِ ، وَمَنْ أَحْدَثَ حَدَثًا فَعَلَى نَفْسِهِ ، وَمَنْ أَحْدَثَ حَدَثًا أَوْ آوَى مُحْدِثًا ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ ، وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ

ثقة

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.