باب الاستيجار على تعليم القران


تفسير

رقم الحديث : 3980

وَقَدْ حَدَّثَنَا فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ , قَالَ : ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْكَاتِبُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدِ بْنِ مُسَافِرٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ حَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُحَيِّصَةَ ، عَنِ الْمُحَيِّصَةِ رَجُلٍ مِنْ بَنِي حَارِثَةَ ، أَنَّهُ قَدْ كَانَ لَهُ حَجَّامٌ ، وَاسْمُ الرَّجُلِ الْمُحَيِّصَةُ ، سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ ، فَنَهَاهُ أَنْ يَأْكُلَ كَسْبَهُ ، ثُمَّ عَادَ ، فَنَهَاهُ ، ثُمَّ عَادَ ، فَنَهَاهُ ، ثُمَّ عَادَ ، فَنَهَاهُ ، فَلَمْ يَزَلْ يُرَاجِعُهُ حَتَّى قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اعْلِفْ كَسْبَهُ نَاضِحَكَ ، وَأَطْعِمْهُ رَقِيقَكَ " ، وَحَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ ، قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُحَيِّصَةَ ، أَنَّ مُحَيِّصَةَ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ الْمَدَنِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ حَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُحَيِّصَةَ الْحَارِثِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : ثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : ثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَنَّ مَالِكًا أَخْبَرَهُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حَرَامِ بْنِ مُحَيِّصَةَ ، أَحَدِ بَنِي حَارِثَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

مختلف في صحبته

حَرَامِ بْنِ مُحَيِّصَةَ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكًا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

أَبِيهِ

مختلف في صحبته

حَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُحَيِّصَةَ الْحَارِثِيِّ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُحَيِّصَةِ

صحابي

حَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُحَيِّصَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ

ثقة

حَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُحَيِّصَةَ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدِ بْنِ مُسَافِرٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْكَاتِبُ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ

ثقة

فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.