باب الرجل يكون به الداء هل يجتنب ام لا


تفسير

رقم الحديث : 4654

حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو الْيَمَانِ , قَالَ : ثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ , قَالَ : قَالَ أَبُو سَلَمَةَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تُورِدِ الْمُمْرِضَ عَلَى الْمُصِحِّ " ، فَقَالَ لَهُ الْحَارِثُ بْنُ أَبِي ذُبَابٍ : فَإِنَّكَ قَدْ كُنْتَ حَدَّثَتْنَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لا عَدْوَى ، فَأَنْكَرَ ذَلِكَ أَبُو هُرَيْرَةَ ، فَقَالَ الْحَارِثُ : بَلَى ، فَتَمَارَى هُوَ وَأَبُو هُرَيْرَةَ ، حَتَّى اشْتَدَّ أَمْرُهُمَا فَغَضِبَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَقَالَ لِلْحَارِثِ : ذَكَرَهُ مُسْلِمٌ ، فَرَطَنَ بِالْحَبَشِيَّةِ ، ثُمَّ قَالَ لِلْحَارِثِ : أَتَدْرِي مَا قُلْتُ ؟ قَالَ الْحَارِثُ : لا ، قُلْتُ : تُرِيدُ مِنَّا بِذَلِكَ أَنِّي لَمْ أُحَدِّثْكَ مَا تَقُولُ ، قَالَ أَبُو سَلَمَةَ : لا أَدْرِي ، أَنَسِيَ أَبُو هُرَيْرَةَ أَمْ شَابَهُ ، غَيْرَ أَنِّي لَمْ أَرَ عَلَيْهِ كَلِمَةً نَسِيَهَا بَعْدَ إِنْ كَانَ يُحَدِّثُنَا بِهَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَ إِنْكَارِهِ مَا كَانَ يُحَدِّثُنَا فِي قَوْلِهِ : لا عَدْوَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.