باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام في المعوذتين وما روي عنه ما يوجب انهما...


تفسير

رقم الحديث : 125

مَا قَدْ حَدَّثَنَا بَكَّارٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ صَاحِبُ الطَّيَالِسَةِ ، وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا إبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ ، ثُمَّ اجْتَمَعَا فَقَالَ بَكَّارٌ : قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، وَقَالَ إبْرَاهِيمُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ فِرَاسٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ ، أَنَّ النِّسَاءَ كُنَّ اجْتَمَعْنَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ لَمْ تُغَادِرْ مِنْهُنَّ وَاحِدَةٌ , فَجَاءَتْ فَاطِمَةُ تَمْشِي مَا تُخْطِئُ مِشْيَتُهَا مِشْيَةَ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ , فَلَمَّا رَآهَا رَحَّبَ بِهَا ، وَقَالَ : " مَرْحَبًا بِابْنَتِي " , وَأَخَذَهَا فَأَقْعَدَهَا عَنْ يَمِينِهِ أَوْ عَنْ يَسَارِهِ فَسَارَّهَا فَبَكَتْ , ثُمَّ سَارَّهَا الثَّانِيَةَ فَضَحِكَتْ ، فَلَمَّا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ ، قُلْتُ لَهَا : إنَّ لَكِ مِنْ بَيْنِ نِسَائِهِ فَضْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَيْنِنَا بِالسِّرَارِ وَأَنْتِ تَبْكِينَ ! عَزَمْتُ عَلَيْكِ بِمَا لِي عَلَيْكِ مِنْ حَقٍّ مِمَّ بَكَيْتِ ؟ وَمِمَّ ضَحِكْتِ ؟ فَقَالَتْ : مَا كُنْتُ لأُفْشِيَ سِرَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَلَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْتُ لَهَا : عَزَمْتُ عَلَيْكِ بِمَا لِي عَلَيْكِ مِنْ حَقٍّ إِلا أَخْبَرْتِينِي . قَالَتْ : أَمَّا الآنَ فَنَعَمْ إنَّهُ لَمَّا سَارَّنِي فِي الْمَرَّةِ الأُولَى , قَالَ : " إنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يُعَارِضُنِي بِالْقُرْآنِ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً وَإِنَّهُ عَارَضَنِي الْعَامَ مَرَّتَيْنِ وَإِنِّي لا أَظُنُّ إِلا أَجَلِي قَدْ حَضَرَ فَاتَّقِي اللَّهَ فَنِعْمَ السَّلَفُ لَكِ أَنَا " قَالَتْ : فَبَكَيْتُ بُكَائِيَ الَّذِي رَأَيْتِ , ثُمَّ سَارَّنِي الثَّانِيَةَ , فَقَالَ : " أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ هَذِهِ الأُمَّةِ أَوْ سَيِّدَةَ نِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ ؟ " قَالَتْ : فَضَحِكْتُ . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا فَهْدٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ فِرَاسٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : أَقْبَلَتْ تَمْشِي ، تَعْنِي فَاطِمَةَ ، كَأَنَّ مِشْيَتَهَا مِشْيَةُ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ ، ثُمَّ ذَكَرَ بَقِيَّةَ هَذَا الْحَدِيثِ كَمَا فِي حَدِيثِ بَكَّارٍ ، وَإِبْرَاهِيمَ سَوَاءً ، وَلَمْ يَذْكُرْ مَا فِي حَدِيثِهِمَا قَبْلَ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

مَسْرُوقٍ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

فِرَاسٍ

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

إبْرَاهِيمُ

صدوق حسن الحديث

عَائِشَةَ

صحابي

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

الشَّعْبِيِّ

ثقة

بَكَّارٌ :

مقبول

فِرَاسٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة

إبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

بَكَّارٌ

مقبول

فَهْدٌ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.