باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في الرجل الذي اوصى بنيه اذا مات ان يحرقوه ثم يسح...


تفسير

رقم الحديث : 472

وَكَمَا قَدْ حَدَّثَنَا وَكَمَا قَدْ حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ الْمُرَادِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، وَمَالِكٌ , عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ , قَالَ : " قَالَ رَجُلٌ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ لأَهْلِهِ , إذَا مَا مَاتَ , فَأَحْرِقُوهُ , فَذَرُّوا نِصْفَهُ فِي الْبَرِّ , وَنِصْفَهُ فِي الْبَحْرِ , فَوَاللَّهِ لَئِنْ قَدَرَ اللَّهُ عَلَيْهِ لَيُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا لا يُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ , فَلَمَّا مَاتَ فَعَلُوا , فَأَمَرَ اللَّهُ الْبَحْرَ فَجَمَعَ مَا فِيهِ , وَأَمَرَ الْبَرَّ فَجَمَعَ مَا فِيهِ , ثُمَّ قَالَ : لِمَ فَعَلْتَ هَذَا ؟ قَالَ : مِنْ خَشْيَتِكَ يَا رَبِّ ، وَأَنْتَ أَعْلَمُ . فَغَفَرَ لَهُ " . وَكَمَا قَدْ حَدَّثَنَا يُونُسُ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَنَّ مَالِكًا ، حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

وَمَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

مَالِكًا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ ،

ثقة حافظ

ابْنُ وَهْبٍ ،

ثقة حافظ

الرَّبِيعُ الْمُرَادِيُّ ،

ثقة

يُونُسُ

ثقة