باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله في الصلاة على الميت مخلو...


تفسير

رقم الحديث : 807

وَوَجَدْنَا مُحَمَّدَ بْنَ إسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ الصَّائِغَ ، وَفَهْدًا قَدْ حَدَّثَانَا ، قَالا : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إبْرَاهِيمَ الأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْفُرَاتِ الْقَزَّازِ ، عَنِ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ أَبِي سَرِيحَةَ , قَالَ : أَشْرَفَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غُرْفَةٍ ، فَقَالَ : " مَا تَذْكُرُونَ وَمَا تَقُولُونَ ؟ " , قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، السَّاعَةَ ، قَالَ : " إنَّهَا لَنْ تَقُومَ حَتَّى تَرَوْا عَشْرَ آيَاتٍ : خَسْفٌ بِالْمَشْرِقِ ، وَخَسْفٌ بِالْمَغْرِبِ ، وَخَسْفٌ بِجَزِيرَةِ الْعَرَبِ ، وَيَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ ، وَالدَّابَّةُ ، وَالدُّخَانُ ، وَالدَّجَّالُ ، وَنُزُولُ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَطُلُوعُ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا ، وَنَارٌ تَخْرُجُ مِنْ قَعْرِ عَدَنَ تَقِيلُ مَعَهُمْ إذَا قَالُوا ، وَتَرُوحُ مَعَهُمْ إذَا رَاحُوا " . وَوَجَدْنَا الْحَسَنَ بْنَ نَصْرٍ قَدْ حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ فُرَاتٍ الْقَزَّازِ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ ، قَالَ : أَشْرَفَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَقَالَ : " لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَرَوْا عَشْرَ آيَاتٍ " ثُمَّ حَكَى الآيَاتِ الَّتِي فِي الْحَدِيثِ الَّذِي قَبْلَ هَذَا ، غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَقُلْ فِيهِ : " تَقِيلُ مَعَهُمْ إذَا قَالُوا " إلَى آخِرِ الْحَدِيثِ . وَوَجَدْنَا أَبَا أُمَيَّةَ قَدْ حَدَّثَنَا , قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْعَطَّارُ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ فُرَاتٍ الْقَزَّازِ ، حَدَّثَنِي أَبُو الطُّفَيْلِ عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ أَبِي سَرِيحَةَ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ ، قَالَ : كُنَّا فِي ظِلِّ حَائِطٍ فِي مَشْرُبَةٍ لِعَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ وَنَحْنُ نَذْكُرُ السَّاعَةَ . . . ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ الْحَدِيثِ الأَوَّلِ سَوَاءً . وَقَالَ فِيهِ : " تَسُوقُ النَّاسَ تَرُوحُهُمْ ، فَإِذَا اسْتَرَاحُوا سَاقَتْهُمْ إلَى أَرْضٍ بَيْضَاءَ لَمْ يُعْمَلْ عَلَيْهَا خَطِيئَةٌ " . وَوَجَدْنَا الْحَسَنَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْصُورٍ الْبَالِسِيَّ قَدْ حَدَّثَنَا , قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ فُرَاتٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ . . . ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : " حَتَّى يَكُونَ عَشْرُ آيَاتٍ : أَوَّلُهَا طُلُوعُ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا " ثُمَّ ذَكَرَ بَقِيَّةَ الآيَاتِ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : " وَنَارٌ تَخْرُجُ مِنَ الْيَمَنِ مِنْ قَعْرِ عَدَنَ تَسُوقُ إلَى الْمَحْشَرِ " وَلَمْ يَذْكُرْ مِنْهُ مَا بَعْدَ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

فُرَاتٍ

ثقة

شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ

ثقة

الْحَسَنَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْصُورٍ الْبَالِسِيَّ

مجهول الحال

حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ أَبِي سَرِيحَةَ

صحابي

أَبُو الطُّفَيْلِ عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ

له إدراك

فُرَاتٍ الْقَزَّازِ

ثقة

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْعَطَّارُ الْكُوفِيُّ

متروك الحديث

أَبِي سَرِيحَةَ

صحابي

أَبَا أُمَيَّةَ

ثقة

حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

الْفُرَاتِ الْقَزَّازِ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

فُرَاتٍ الْقَزَّازِ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُسْلِمُ بْنُ إبْرَاهِيمَ الأَزْدِيُّ

ثقة مأمون

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

وَفَهْدًا

ثقة ثبت

الْحَسَنَ بْنَ نَصْرٍ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ إسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ الصَّائِغَ

ثقة