باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله


تفسير

رقم الحديث : 1701

حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ , أَنَّ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ , حَدَّثَهُ , عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَرْقَمِ ، وَكَانَ إِمَامَهُمْ ، قَالَ : أَقَامَ الصَّلاةَ . فَقَالَ : قَدِّمُوا رَجُلا مِنْكُمْ , فَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلاةُ وَبِأَحَدِكُمْ خَلاءٌ ، فَلْيَبْدَأْ بِهِ " . وَمِنْهُمْ عِيسَى بْنُ يُونُسَ . كَمَا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ , قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ , قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَرْقَمِ , ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ . وَمِنْهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ الْهَمْدَانِيُّ , وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ . كَمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ يُونُسَ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ , وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ , عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ , فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَمِنْهُمْ وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ . كَمَا حَدَّثَنَا فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قَالَ : حَدَّثَنَا وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ رَجُلٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَرْقَمَ , ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ . فَكَانَ مَا رَوَاهُ كَمَا ذَكَرْنَا ، وَهُمْ : مَالِكٌ , وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ , وَأَبُو مُعَاوِيَةَ , وَوُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ هِشَامٍ أَوْلَى بِالصَّوَابِ مِمَّا رَوَاهُ عَلَيْهِ ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ , وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْ هَؤُلاءِ الَّذِينَ رَوَوْهُ كَذَلِكَ حُجَّةٌ عَلَى ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ , وَلَيْسَ ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ حُجَّةً عَلَيْهِ , فَكَيْفَ بِهِمْ جَمِيعًا ؟ وَفِي حَدِيثِ وُهَيْبٍ , عَنْ هِشَامٍ مَا قَدْ دَلَّ عَلَى فَسَادِ إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ مِنْ أَصْلِهِ ؛ لأَنَّهُ أَدْخَلَ فِيهِ بَيْنَ عُرْوَةَ , وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَرْقَمِ رَجُلا مَجْهُولا لا يُعْرَفُ , وَلَمَّا فَسَدَ هَذَا الْحَدِيثُ بِمَا ذَكَرْنَا ، الْتَمَسْنَاهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، هَلْ نَجِدْهُ عَنْدَهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ مِمَّا يَقْبَلُهُ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالإِسْنَادِ ، وَيَحْتَجُّونَ بِهِ فِي مِثْلِهِ ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

رَجُلٍ

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ثبت

أَبُو سَلَمَةَ مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ يُونُسَ

ضعيف الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَرْقَمِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَرْقَمِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.