باب بيان مشكل ما اختلف اهل العلم فيه في اسلام الصبيان الذين لم يبلغوا بما روي عن رسول...


تفسير

رقم الحديث : 2439

حَدَّثَنَا يُونُسُ , قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، قَالَ : مَرَّ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ عَلَى سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ , وَهُوَ يَغْتَسِلُ , فَقَالَ سَهْلٌ : لَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ , وَلا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ . فَمَا لَبِثَ أَنْ لُبِطَ بِهِ ، فَأُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقِيلَ لَهُ : أَدْرِكْ سَهْلا صَرِيعًا . فَقَالَ : " مَنْ تَتَّهِمُونَ بِهِ ؟ " فَقَالُوا : عَامِرٌ , فَقَالَ : " عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ ؟ إِذَا رَأَى مَا يُعْجِبُهُ ، فَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ " . وَأَمَرَ عَامِرًا أَنْ يَتَوَضَّأَ لَهُ ، وَيَغْسِلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ , وَيَصُبَّ عَلَيْهِ ، وَيُكْفِئَ الإِنَاءَ مِنْ خَلْفِهِ . قَالَ لَنَا سُفْيَانُ : وَقَالُوا عَنِ الزُّهْرِيِّ , وَلَمْ أَحْفَظْ : فَرَاحَ مَعَ الْمَوْكِبِ . حَدَّثَنَا يُونُسُ , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ , أَنَّ مَالِكًا حَدَّثَهُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ , وَزَادَ " فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ " . قَالَ لَنَا يُونُسُ : قَالَ لَنَا ابْنُ وَهْبٍ : قَالَ مَالِكٌ : دَاخِلَةُ الإِزَارِ : الَّتِي تَحْتَ الإِزَارِ مِمَّا يَلِي الْجَسَدَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

له رؤية

أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ

له رؤية

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكًا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

يُونُسُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.