باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نهيه عن الركوب على جلود السبا...


تفسير

رقم الحديث : 2758

حَدَّثَنَا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حدثني عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْحُصَيْنِ الْهَيْثَمُ بْنُ شُفَيٍّ ، قَالَ : انْطَلَقْتُ أَنَا وَأَبُو عَامِرٍ الْحَجْرِيُّ إِلَى إِيلِيَاءَ لِنُصَلِّيَ بِهَا ، وَقَاضِي أَهْلِ إِيلِيَاءَ يَوْمَئِذٍ أَبُو رَيْحَانَةَ الأَزْدِيُّ ، فَلَمَّا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ سَبَقَنِي أَبُو عَامِرٍ بِالرَّوَاحِ إِلَى الْمَسْجِدِ ، قَالَ : فَجَلَسْتُ عِنْدَ صَاحِبِي ، فَقَالَ لِي : أَدْرَكْتَ قَصَصَ أَبِي رَيْحَانَةَ ؟ قُلْتُ : لا . قَالَ : فَإِنَّهُ حَدَّثَنَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " حَرَّمَ عَشْرًا : الْوَشْرَ ، وَالْوَشْمَ ، وَالنَّتْفَ ، وَمُكَامَعَةَ الرَّجُلِ الرَّجُلَ بِغَيْرِ شِعَارٍ ، وَمُكَامَعَةَ الْمَرْأَةِ الْمَرْأَةَ بِغَيْرِ شِعَارٍ ، وَالْحَرِيرَ أَنْ تَضَعُوهُ مِنْ أَسْفَلِ ثِيَابِكُمْ كَمَا يَصْنَعُهُ الْعَجَمُ ، وَالْحَرِيرَ أَنْ تَضَعُوهُ مِنْ أَعْلَى ثِيَابِكُمْ كَمَا يَصْنَعُهُ الْعَجَمُ ، وَالنَّمِرَ ، وَالنُّهْبَةَ ، وَالْخَاتَمَ إِلا لِذِي سُلْطَانٍ " . حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، وَحَسَّانُ بْنُ غَالِبٍ الْحَجْرِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُوَيْدِ بْنِ حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيُّ ، عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ شُفَيٍّ ، أَخْبَرَهُ ، قَالَ : خَرَجْتُ أَنَا وَأَبُو عَامِرٍ الْحَجْرِيُّ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا فَهْدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الأَسْوَدِ النَّضْرُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْمُرَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحُصَيْنِ الْهَيْثَمِ بْنِ شُفَيٍّ ، أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ : خَرَجْتُ أَنَا وَصَاحِبٌ لِي يُسَمَّى أَبَا عَامِرٍ رَجُلٌ مِنَ الْمَعَافِرِ لِنُصَلِّيَ بِإِيلِيَاءَ , ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ . هَكَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ابْنُ لَهِيعَةَ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُوَيْدٍ , وَالْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ , فَقَالُوا فِيهِ جَمِيعًا : مُكَامَعَةَ الرَّجُلِ الرَّجُلَ ، وَمُكَامَعَةَ الْمَرْأَةِ الْمَرْأَةَ . وَقَدْ رَوَى يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ أَيْضًا عَنْ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ ، فَخَالَفَهُمْ فِي ذَلِكَ ، وَقَالَ : مُعَاكَمَةٌ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا عَامِرٍ

مقبول

أَبِي الْحُصَيْنِ الْهَيْثَمِ بْنِ شُفَيٍّ

ثقة

عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيِّ

ثقة

الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ

ثقة

أَبُو الأَسْوَدِ النَّضْرُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْمُرَادِيُّ

ثقة

فَهْدٌ

ثقة ثبت

وَأَبُو عَامِرٍ الْحَجْرِيُّ

مقبول

الْهَيْثَمِ بْنِ شُفَيٍّ

ثقة

أَبِي رَيْحَانَةَ

صحابي

وَأَبُو عَامِرٍ الْحَجْرِيُّ

مقبول

عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُصَيْنِ الْهَيْثَمُ بْنُ شُفَيٍّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُوَيْدِ بْنِ حَيَّانَ

صدوق حسن الحديث

عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ

ثقة

وَحَسَّانُ بْنُ غَالِبٍ الْحَجْرِيُّ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ

مقبول

بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.