باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلاقه حفصة وفي مراجعته اياها...


تفسير

رقم الحديث : 4034

وَقَدْ حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الأَسَدِيُّ , عَنْ أَبِي جَنَابٍ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ , قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَعُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ عَلَى عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَهِيَ فِي خِدْرِهَا ، فَقَالَتْ : مَنْ هَؤُلاءِ ؟ قُلْنَا : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَعُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ . فَقَالَتْ : يَا عُبَيْدُ بْنَ عُمَيْرٍ ، أَنْتَ كَمَا قَالَ الأَوَّلُ : زُرْ غِبًّا تَزْدَدْ حُبًّا . فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : دَعُونَا مِنْ بَاطِلِكُمْ هَذَا ، حَدِّثِينَا بِأَعْجَبَ مَا رَأَيْتِ مِنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَبَكَتْ بُكَاءً شَدِيدًا ، ثُمَّ قَالَتْ : كُلُّ أَمْرِهِ كَانَ عَجَبًا ، أَتَانِي ذَاتَ لَيْلَةٍ ، وَقَدْ دَخَلْتُ فِرَاشِي ، فَدَخَلَ مَعِي حَتَّى لَصَقَ جِلْدَهُ بِجِلْدِي ، ثُمَّ قَالَ : " يَا عَائِشَةُ ، ائْذَنِي لِي أَتَعَبَّدْ لِرَبِّي عَزَّ وَجَلَّ " . قَالَتْ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي لأُحِبُّ قُرْبَكَ ، وَأُحِبُّ هَوَاكَ . قَالَتْ : فَقَامَ إِلَى قِرْبَةٍ فِي الْبَيْتِ ، فَتَوَضَّأَ مِنْهَا ، ثُمَّ قَرَأَ الْقُرْآنَ ، ثُمَّ بَكَى حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّ دُمُوعَهُ بَلَغَتْ حُبْوَتَهُ ، ثُمَّ جَلَسَ ، فَدَعَا وَبَكَىَ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّ دُمُوعَهُ بَلَغَتْ حُجْزَتَهُ ، ثُمَّ اضْطَجَعَ عَلَى يَمِينِهِ ، وَجَعَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى تَحْتَ خَدِّهِ اليُمْنَى ، ثُمَّ بَكَى حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّ دُمُوعَهُ قَدْ بَلَغَتِ الأَرْضَ ، ثُمَّ جَاءَهُ بِلالٌ بَعْدَ مَا أَذَّنَ ، فَسَلَّمَ ، فَلَمَّا رَآهُ يَبْكِي ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , تَبْكِي وَقَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ . قَالَ : " وَمَا لِي لا أَبْكِي ، وَقَدْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ اللَّيْلَةَ : إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سورة البقرة آية 164 الآية ، وَيْلٌ لِمَنْ قَرَأَهَا ، ثُمَّ لَمْ يَتَفَكَّرْ فِيهَا ، وَيْحَكَ يَا بِلالُ أَلا أَكُونُ عَبْدًا شَكُورًا " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَبِي جَنَابٍ الْكَلْبِيِّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الأَسَدِيُّ

كذاب

أَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.