باب بيان مشكل مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلاوته وكان الانسان اكثر شيء جدلا...


تفسير

رقم الحديث : 4178

كَمَا قَدْ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ الْعَمْرِيُّ ، أَوْ يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : أَنَا أَشُكُّ فِي الَّذِي حَدَّثَنِي بِهِ عَنْهُ مِنْهُمَا ، عَنِ الأَجْلَحِ , عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : كَانَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِالْيَمَنِ ، " فَأُتِيَ بِامْرَأَةٍ وَطِئَهَا ثَلاثَةٌ فِي طُهْرٍ وَاحِدٍ ، فَسَأَلَ اثْنَيْنِ : أَتُقِرَّانِ لِهَذَا بِالْوَلَدِ ؟ فَلَمْ يُقِرَّا ، ثُمَّ سَأَلَ اثْنَيْنِ : أَتُقِرَّانِ لِهَذَا بِالْوَلَدِ ؟ فَلَمْ يُقِرَّا ، ثُمَّ سَأَلَ اثْنَيْنِ حَتَّى فَرَغَ يَسْأَلُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ فَلَمْ يُقِرُّوا ، فَأَقْرَعَ بَيْنَهُمْ ، وَأَلْزَمَ الْوَلَدَ الَّذِي خَرَجَتْ عَلَيْهِ الْقُرْعَةُ ، وَجَعَلَ عَلَيْهِ ثُلُثَيِ الدِّيَةِ ، فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ " . وَكَمَا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَرْبٍ , حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ , أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ , عَنِ الأَجْلَحِ , عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ الْحَضْرَمِيِّ , عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

عَلِيٌّ

صحابي

زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

عَبْدِ خَيْرٍ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْخَلِيلِ

مقبول

الأَجْلَحِ

مقبول

الشَّعْبِيِّ

ثقة

الأَجْلَحِ

مقبول

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ الْعَمْرِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكُوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَرْبٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.