باب بيان مشكل مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلاوته وكان الانسان اكثر شيء جدلا...


تفسير

رقم الحديث : 4207

مَا قَدْ حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ ، جَاءَتْ هَوَازِنُ بَكْرٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالإِبِلِ وَالْغَنَمِ وَالنِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ ، فَانْهَزَمَ الْمُسْلِمُونَ يَوْمَئِذٍ ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ ، يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ " . فَهَزَمَ اللَّهُ الْمُشْرِكِينَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُطْعَنَ بِرُمْحٍ ، أَوْ يُضْرَبَ بِسَيْفٍ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ : " مَنْ قَتَلَ مُشْرِكًا ، فَلَهُ سَلَبُهُ " . فَقَتَلَ أَبُو طَلْحَةَ يَوْمَئِذٍ عِشْرِينَ ، فَأَخَذَ أَسْلابَهُمْ , قَالَ أَبُو قَتَادَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنِّي ضَرَبْتُ رَجُلا عَلَى حَبْلِ الْعَاتِقِ ، فَأَجْهَضْتُ عَنْهُ ، وَعَلَيْهِ دِرْعٌ لَهُ ، فَانْظُرْ مَنْ أَخَذَ الدِّرْعَ ، فَقَامَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَنَا أَخَذْتُهَا ، فَأَعْطِنِيهَا ، وَأَرْضِهِ مِنْهَا . وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يُسْأَلُ شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ ، أَوْ سَكَتَ ، فَقَامَ عُمَرُ ، فَقَالَ : لا وَاللَّهِ ، وَلا يُفِيئُهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى أَسَدٍ مِنْ أُسْدِهِ ، ثُمَّ يُعْطِيكَهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَدَقَ عُمَرُ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَلْحَةَ

ثقة حجة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.